الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:37 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر وروسيا تحتفلان بمرور 80 عاما على العلاقات الدبلوماسية

وزيرا الخارجية المصري والروسي
وزيرا الخارجية المصري والروسي

صدر السبت بيان عن وزارة الخارجية المصرية يتحدث عن كيفية ومدة الاحتفالات بذكرى مرور 80 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، بينما نشرت السفارة الروسية في القاهرة منشورًا حول هذه الذكرى.

وقد أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن كل من جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية ستحتفلان يوم السبت الموافق 26 أغسطس الحالي بذكرى مرور 80 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وتشهد الاحتفالات في البلدين بهذه الذكرى الخاصة، والتي ستستمر على مدار العام، تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج المشتركة بهدف إبراز تاريخ وخصوصية وتنوع العلاقات المصرية-الروسية.

وأعلنت الوزارة في بيانها أنها ستقوم بإطلاق عدد من الفعاليات المتوقعة، وهي إنتاج وإعداد برامج وثائقية وتلفزيونية مشتركة، ومشاريع تعاون متخصصة في مجالات متنوعة، ومعارض مشتركة ستُعقد في وزارتي الخارجية المصرية والروسية، لعرض مجموعة من المواد الأرشيفية والوثائقية التي تتناول تاريخ العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى برامج تدريب مشتركة بين شباب الدبلوماسيين وطلاب الجامعات من الجانبين.

قالت الوزارة: "بهذه الفرصة، أبدى وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف حرصهما على تبادل التهاني، التي أكدت على عمق وخصوصية العلاقات المصرية- الروسية ونية الجانبين في العمل المشترك لتعزيز التعاون في مختلف المجالات وتعزيز الصداقة بين الشعبين المصري والروسي".

أكدت الوزارة أنه تم إضاءة مبنى وزارة الخارجية في ماسبيرو بالقاهرة وبرج الإذاعة والتلفزيون Ostankino في موسكو بشعار (مصر 80 روسيا)، وذلك كتعبير عن خصوصية هذه المناسبة.

تهدف هذه المبادرة إلى التعريف والإعلان عن هذه المناسبة لدى المواطنين المصريين والروس. برج Ostankino هو أحد أطول أبراج القارة الأوروبية.

اقرأ أيضًا: «من هي خير أمة أخرجت للناس؟».. إليكم رد ساويرس المثير للجدل