الطريق
السبت 11 مايو 2024 12:10 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس أوكرانيا يستقبل وزير الخارجية التركي لمناقشة اتفاق الحبوب

 زيلينسكي مع رئيس الوزراء التركي
زيلينسكي مع رئيس الوزراء التركي

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في كييف اليوم الجمعة، لمناقشة اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود الذي انسحبت منه روسيا الشهر الماضي.

وكتب زيلينسكي عبر تطبيق الرسائل تيليجرام: "تمت مناقشة العديد من القضايا المهمة منها: صيغة السلام في أوكرانيا، و الاستعدادات لقمة السلام العالمية التي خططت لها أوكرانيا، و المخاطر التي يشكلها الحصار الروسي على ممر الحبوب في البحر الأسود".

وقد سمح الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة مع روسيا، بتصدير الحبوب الأوكرانية بشكل آمن إلى البحر الأسود، ولكن انسحبت موسكو من هذا الاتفاق الشهر الماضي، وتحاول أنقرة إقناع موسكو بالعودة إلى الاتفاق.

وارتفعت أسعار الحبوب العالمية في وقت سابق من هذا الشهر، عندما هاجمت روسيا إزميل - الميناء الداخلي الرئيسي في أوكرانيا عبر نهر الدانوب من رومانيا، وميناء ريني.

وكان قد صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال قمة مع قادة أفارقة في سان بطرسبرغ، أن روسيا تعتزم استبدال صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا، وستكون مستعدة لبدء توريد الحبوب مجانا إلى ست دول بالقارة في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر.

اقرأ أيضا: اعتقال ترامب.. الرئيس الأمريكي يقضي نصف ساعة في الحبس