الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:10 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بدفع الأزمة الأوكرانية نحو كارثة نووية

كيم جونغ أون
كيم جونغ أون

اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة، اليوم الخميس، بدفع الأزمة الأوكرانية نحو كارثة نووية عالمية من خلال تزويد القوات الأوكرانية بطائرات مقاتلة من طراز إف-16، قائلة أن واشنطن ليس لها الحق في انتقاد تعاون بيونجيانج العسكري مع روسيا.

ونددت كوريا الشمالية في السابق بواشنطن لتزويدها أسلحة بما في ذلك ذخائر عنقودية لأوكرانيا ونفت أنها قدمت مدفعية وصواريخ وقذائف لروسيا رغم دعمها لموسكو في حربها مع أوكرانيا.

وصرح وزير الدفاع الكوري الشمالي كانغ سون نام في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أن الولايات المتحدة ليس لديها حق قانوني أو مبرر أخلاقي لانتقاد التعاون الطبيعي بين الدول ذات السيادة في مجال الدفاع.

وأضاف كانغ: "الولايات المتحدة مسؤولة عن دفع الأزمة الأوكرانية إلى شفا حرب نووية عالمية من خلال تزويد نظام زيلينسكي بطائرات مقاتلة من طراز إف-16، ونرسل مرة أخرى الدعم والتضامن الكاملين لنضال الشعب الروسي من أجل الدفاع عن حقوقه السيادية وتحقيق العدالة الدولية، وسنزيد صداقتنا العسكرية مع روسيا بمائة ضعف".

شنت روسيا غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، واصفة إياه بأنه "عملية عسكرية خاصة" للقضاء على التهديدات الأمنية الناشئة عن علاقات كييف العميقة مع الغرب، وتصف كييف ومؤيدوها الغربيون تصرفات روسيا بأنها حرب غزو غير مبررة.

ووافقت الولايات المتحدة على إرسال طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا لمساعدة كييف في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

اقرأ أيضا: أوكرانيا تزعم إطلاقها «عملية خاصة» في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا