الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:39 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرهان يغادر مقر قيادة الجيش للمرة الأولى

قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان
قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان

ظهر قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في مقطع فيديو تداوله الجيش اليوم، الخميس، خارج مجمع قيادة الجيش في الخرطوم لأول مرة منذ بداية الحرب قبل أكثر من أربعة أشهر، وفقا لوكالة الأنباء رويترز.

ويقاتل الجيش قوات الدعم السريع شبه العسكرية للسيطرة على العاصمة والعديد من المدن الكبرى منذ 15 أبريل، وقد أثبتت محاولات الوساطة عدم جدواها حيث يقول دبلوماسيون أن الجانبين ما زالا يعتقدان أنهما قادران على الفوز.

وفي حين سيطرت قوات الدعم السريع على الخرطوم والمدن الشقيقة لها على الأرض، استخدم الجيش القوة الجوية لمحاولة طرد القوات شبه العسكرية من المناطق الرئيسية، وأدى القتال إلى سقوط عدد كبير من الضحايا بين المدنيين وتشريد الملايين.

وفي الفيديو، الذي قال الجيش إنه تم تصويره في قاعدة وادي صيدنا الجوية في أم درمان، على الجانب الآخر من نهر النيل من العاصمة، استقبل البرهان الجنود المبتهجين.

وقال البرهان في الفيديو،الذي قال الجيش إنه تم تصويره في قاعدة وادي صيدنا الجوية في أم درمان "العمل الذي تقومون به يجب أن يطمئن الناس أن الجيش لديه رجال وأن السودان محمي من قبل الجيش"، ولم يتضح كيف تمكن البرهان من مغادرة الخرطوم.

ويأتي ظهور الفيديو في الوقت الذي تشن فيه قوات الدعم السريع هجومًا لعدة أيام على قاعدة المدرعات في جنوب الخرطوم، وهي القاعدة الرئيسية الأخرى الوحيدة للجيش في العاصمة باستثناء قيادة الجيش، والتي تقول قوات الدعم السريع إنها تحاصرها.

ويسيطر الجيش أيضًا على قواعد في مدينتي أم درمان وبحري، بما في ذلك قاعدة وادي سيدنا الجوية، التي حاولت قوات الدعم السريع مهاجمتها لكنها لا تزال محمية بشكل جيد.

اقرأ أيضا: فيديو.. تحطم مروحية للجيش اللبناني ومقتل ضابطين