الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:10 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا تتحدى الصعاب وتتقدم في الهجوم المضاد

القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

صرح مسؤول أوكراني كبير اليوم الثلاثاء، بأن أوكرانيا حققت تقدما في هجومها المضاد على القوات الروسية وتمكنت من إثبات قدرتها على صد عدو أفضل تسليحا ومتفوقا عدديا، وفقا لوكالة الأنباء رويترز.

وقالت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار في وقت سابق من اليوم، الثلاثاء، إن القوات الأوكرانية حققت نجاحا في قرية روبوتاين بجنوب شرق البلاد على الطريق المؤدي إلى توكماك، وهو مركز سكك حديدية محتل ستكون استعادته علامة فارقة في مسيرة كييف جنوبا للوصول إلى بحر آزوف.

وتجاهلت ماليار أي تلميح إلى أن التقدم الذي أحرزته كييف كان بطيئا للغاية، وقالت إن أوكرانيا تحدت فعليا العقيدة العسكرية بمهاجمة عدو يتمتع بتفوق عددي في القوة البشرية والأسلحة.

وأفادت: "من غير الصحيح قياس هذا التقدم بالأمتار أو الكيلومترات، المهم هو حقيقة أنه على الرغم من كل شيء، فإننا نمضي قدما على الرغم من أن لدينا عددا أقل من الناس وأسلحة أقل".

وسلطتماليار الضوء على الاستنزاف الطاحن في الحرب، خاصة في شرق أوكرانيا، حيث قالت إن القوات الروسية - التي تتمتع أيضًا بالتفوق الجوي - يمكنها إطلاق ما بين 400 ألف إلى 500 ألف قذيفة مدفعية كل أسبوع، حوالي 10 أضعاف ما تطلقه أوكرانيا.

وأضافت معترفة بالدور الحيوي للمساعدات العسكرية الغربية في الحرب: "بالتأكيد من أجل الوصول إلى التكافؤ معهم، نحتاج إلى هذه المساعدات".

هجوم أوكرانيا المضاد

تواجه القوات الأوكرانية حقول ألغام وخنادق روسية واسعة في الهجوم المضاد الذي بدأ في أوائل يونيو، وقال مسؤول أمريكي الأسبوع الماضي إنه يبدو من غير المرجح أن تتمكن كييف من استعادة مدينة ميليتوبول الجنوبية الاستراتيجية.

استعادت أوكرانيا، المسلحة بالدبابات الغربية ومركبات المشاة القتالية، سلسلة من القرى ولكن ليس مستوطنات كبيرة، وأشار وزير الخارجية الألماني، الثلاثاء، أن أوكرانيا بحاجة لمزيد من المساعدة في اختراق حقول الألغام الروسية، وأن برلين تناقش مع شركائها كيفية تلبية طلبات كييف بالحصول على المزيد من المعدات.

اقرأ أيضا: فصائل سودانية تقاتل على قاعدة للجيش في الخرطوم