الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 06:41 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا: ندرس احتمالية استخدام طريقًا جديدًا على البحر الأسود لشحن الحبوب

 العلم الأوكراني محاط بالحبوب الغذائية
العلم الأوكراني محاط بالحبوب الغذائية

نقلت وكالة الأنباء رويترز عن مسؤول زراعي أوكراني اليوم، الإثنين، أن أوكرانيا تدرس استخدام ممر تصدير البحر الأسود الذي تم اختباره حديثًا لشحنات الحبوب بعد أول إجلاء ناجح لسفينة على طول الطريق الأسبوع الماضي.

قد سبق وفرضت روسيا حصارًا على الموانئ الأوكرانية منذ بدء الحرب في فبراير 2022، وهددت بمعاملة جميع السفن كأهداف عسكرية محتملة بعد الانسحاب من اتفاق الممر الآمن لصادرات الحبوب من البحر الأسود الشهر الماضي.

ردا على ذلك، أعلنت أوكرانيا عن "ممر إنساني" يعانق الساحل الغربي للبحر الأسود بالقرب من رومانيا وبلغاريا، بعد أن عبرت الطريق سفينة حاويات ترفع علم هونغ كونغ، الأسبوع الماضي، كانت عالقة في ميناء أوديسا منذ الغزو الروسي دون إطلاق النار عليها.

وصرح دينيس مارشوك، نائب رئيس المجلس الزراعي، أكبر مجموعة تجارية زراعية في أوكرانيا، للتلفزيون الوطني: "مرت سفينة تجارية واحدة فقط حتى الآن، وهذا أظهر استعدادًا للتحرك عبر طرق بديلة..علاوة على ذلك، من المحتمل أن يكون هناك من7 إلي 8 سفن أخرى".

كتبت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، نقلاً عن نائب وزير الاقتصاد الأوكراني أولكسندر غريبان، أن كييف كانت تضع اللمسات الأخيرة على مخطط مع شركات تأمين عالمية لتغطية سفن الحبوب التي تسافر من وإلى موانئها على البحر الأسود.

تعتبر أوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب العالمية ومصدريها، وتشحن عادة ملايين الأطنان من الحبوب الغذائية من موانئها على البحر الأسود في أوديسا وميكولايف، لكنها اضطرت إلى الاعتماد على موانئ دلتا نهر الدانوب في الركن الجنوبي الغربي للبلاد منذ أن تخلت روسيا عن دورها في اتفاق الممر الآمن منذ عام.

اقرأ أيضا: كوريا الشمالية تختبر صواريخ كروز.. وكوريا الجنوبية تبدأ تدريبات عسكرية مع الولايات المتحدة