الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:23 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث يكشف لـ «الطريق» مفاجأة بشأن نشوب حرب نووية قادمة

حرب نووية
حرب نووية

الحرب النووية الحدث الذي يشغل أذهان الكثير خوفًا من نشوبه أبان الحرب الروسية الأوكرانية، وأيضًا خوفًا من زيادة تأثيراته على الأوضاع الاقتصادية في ظل الأزمة، وبالتالي نبحث عن حقيقة حدوث هذه الحرب في القريب العاجل.

حقيقة قدوم حرب نووية قريبًا

قال الدكتور طارق عبد العزيز، باحث في شؤون الصراعات النووية الدولية، الحرب النووية قادمة لا محالة، فمع بداية الحــرب النوويــة تبدء من ضرب مفاعلات زابوروجبا بأوكوانيا، مردفًا أن إسرائيل عيشت العالم في خدعة أنها تمتلك أسلحة نووية، والدليل على ذلك الشواهد العلمية والعسكرية التي تؤكد أن تل أبيب لا تمتلك سلاح نووي.

الأضرار الناجمة عن الحرب النووية

أوضح "الباحث في الشأن النووي" في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هناك تخوف عالميًا من نشوب حرب نووية قادمة، هذا الأمر يستند إلى العديد من الدلالات على أرض الواقع، وتصريحات حقيقة وليست عنجهية، فضًلا عن أن هناك تخوف رهيب بين الشعوب الذي لم يأخذ قاداتها العسكريين بما حدث في هيروشيما وناجازاكي، والتي أسفرت عن تشريد وقتل الملايين منذ 78 عامًا سواء بالتبخر أو الأشعاع.

حرب نووية

اقرأ أيضًا: خبير قتصادي لـ«الطريق»: ما يحدث في القارة الإفريقية «لعنة الثروات»

مخاطر الحرب النووية وتأثيرها على البشر والزراعة

لفت الدكتور "عبد العزيز" إلى أن الحرب النووية العالمية ستكون مخاطرها أبشع مما يستوعبه العالم، والتي ستودي بحياة الملايين، بل ستؤدي إلى إنهيار البنية الأساسية، وربما إختفاء جزء كبير من البشرية، مشيرًا إلى أنه سوف تتسبب في حدوث أمراض سرطانية تفوق الوصف، وبالتالي ستؤثر على المياة الجوفية والتي سيتسرب إليها المشعة، مما يؤثر أيضًا على باطن الأرض والزراعات المتواجدة.

تأثير الحرب النووية على البحار والثروة السمكية والبيئة

أضاف "طارق" أن الحرب النووية ساؤثر على المحيطات والبحار والكائنات الحية داخلها، كذلك سوف تتدهور الثروة السمكية من قبل الأشعاعات، مشددًا على التأثر الذي سيحدث للبيئة بأكملها، وتحديدًا الغلاف الجوي مما يؤدي إلى تأثيرات وتغيرات في أعقاب حدوث ضربة نووية، حيث تحدث القنابل الذرية ما هو أكبر من تسونامي أشعاعي، يصل إلى نصف كم يؤثر تأثيرًا بالغًا على البشرية.

اقرأ أيضًا: خبير أمني يكشف لـ«الطريق» خطة «الالتفاف والتطويق» في القارة الإفريقية

اتفاقيات الدول حول الحرب النووية

نوه إلى أن أتخاذ قرار الحرب النووية ليس سهلاً، حيث أنه موجب الأتفاقيات بين الدول التي تمتلك سلاح نووي، هناك بند ينص على استخدام هذه الاسلحة في حالة الأعتداء على أراضيها، غير ذلك لا يجوز استخدامها في أي نوع من الحروب أو الصراعات، وبالتالي تم الموافقة على هذا البند.