الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 04:41 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير قتصادي لـ«الطريق»: ما يحدث في القارة الإفريقية «لعنة الثروات»

ثورات القارة الأفريقية
ثورات القارة الأفريقية

تتمتع القارة الإفريقية بثروات طبيعية تجعلها صيدًا ثمين بالنسبة للدول الكبري اقتصاديًا، وبالتالي أطلق الجميع على ما يحدث حاليًا من تغييرات في قارة المستقبل بـ"لعنة الثروات".

أسباب "لعنة الثروات" على القارة الإفريقية

من ناحيته، قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن صراعات الدول الكبري الصناعية في القارة الإفريقية من أجل الاستيلاء والسيطرة على الموادر الطبيعية، مؤكدًا أن مصطلح "لعنــة الثــروات" جعل هذه الدولة على استعداد لدخول حربًا كبرى لعدم فقد هذه الموارد.

القارة الإفريقية تمتلك طاقة وتنعدم الكهرباء

أشار "الخبير الأقتصادي"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن لا أحد يتخيل ما تمتلكه القارة الإفريقية من ثروات نفطية، وغاز طبيعي، وخام اليورانيوم بنسبة تصل إلى 90% من أجمالي الموارد الطبيعية على مستوي العالم، مازلت تعاني من انعدام الطاقة بكافة أنواعها، مؤكدًا أن هناك جزءً كبيرًا من السكان يعيشون بدون كهرباء التي هي أبسط الأمور.

اقرأ أيضًا: هل أوضاع القارة الإفريقية تسمح بالتدخل في النيجر؟.. خبير عسكري يكشف

السيطرة على احتياطي الذهب والماس في القارة الإفريقية

أوضح الدكتور "السيد" أن القارة الإفريقية تسيطر على الجزء الأكبر من احتياطي الذهب والماس، ويعاني الجزء الأكبر من شعوبها من فقر لحياة كريمة وأبسط حقوقه في الحياة من صحة وتعليم وغذاء وغيرها، فضًلا عن أن هناك جزء كبير من سكانها في يعانون من انعدام الخدمات الأساسية من البنية التحتية، وكانهم لا يملكون خيرات كثيرة.

خبير قتصادي لـ«الطريق»: ما يحدث في القارة الإفريقية «لعنة الثروات»

وفرة المياه في القارة الإفريقية وإنعدام الزراعة

تابع "عبد المنعم" أن القارة الأفريقية طبقًا للمواصفات القياسية في تقييم الدول الأكثر تملك للموادر الطبيعية، تعد من أغنى شعوب العالم بمصادر المياه، مشيرًا إلى وجود وفرة المياه غير عادية تكفي لزراعة مساحات كبيرة، بالإضافة إلى أنه تتمتع بتربة خصبة صالحة للزراعة أيضًا، وبالتالي تعاني من أزمات غذائية تصل إلى مرحلة المجاعات في كثير من الدول.

اقرأ أيضًا: خبير أمني يكشف لـ«الطريق» خطة «الالتفاف والتطويق» في القارة الإفريقية

أحدث النيجر وتأثيرها على القارة الإفريقية

أردف أن ما يحدث في القارة الإفريقية، وتحديدًا في النيجر من إنقلاب على الرئيس "محمد بازوم" الموالي للغرب، ما هي إلا محاولة للحفاظ على مقدرات الدولة التي يباع 74% منها ببخث الثمن، وليس طمعًا في السلطة، مشددًا أن الأمر يستهدف أيضًا العمل على تقليل نهب الثروات الطبيعية الأفريقية من قبل الدول الغربية وعدم استغلالها والتربح من ورائها.

استيلاء فرنسا على مناجم الذهب في مالي

أضاف أن ضمن دول القارة الأفرقية دولة مثل "مالي"، هذه الدولة تمتلك أكبر مناجم لاستخراج الذهب علي مستوي العالم، ويكفيها لتكون ضمن الدول الكبري لسوق السبائك الذهبية، لافتًا إلى أنه وللأسف دولة فقيرة أقتصاديًا، في حين دولة مثل فرنسا تأخذ منها الذهب، حتي أحتلت المرتبة الـ4 علي مستوي العالم من الذهب.