الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:35 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الشمالية تختبر صواريخ كروز.. وكوريا الجنوبية تبدأ تدريبات عسكرية مع الولايات المتحدة

كوريا الشمالية تجرب صاروخ كروز
كوريا الشمالية تجرب صاروخ كروز

صرحت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية اليوم، الاثنين، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أشرف على اختبار صواريخ كروز الاستراتيجية، في الوقت الذي بدأت فيه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناورات عسكرية سنوية تعتبرها بيونغ يانغ بمثابة بروفة للحرب.

وأفادت الوكالة أن الزعيم كيم جونغ أون قام بزيارة أسطولًا بحريًا متمركزًا على الساحل الشرقي للإشراف على الاختبار الذي يتم على متن سفينة حربية، وأضافت الوكالة أن الاختبار يهدف إلى التحقق من الوظيفة القتالية للسفينة وخصائص نظامها الصاروخي، مع تحسين قدرة البحارة على تنفيذ مهمة هجومية في حرب فعلية، مؤكدة أن صاروخ السفينة أصاب هدفها.

جاءت أحدث تجربة صاروخية في الوقت الذي بدأت فيه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة التدريبات العسكرية الصيفية اليوم، الاثنين، بهدف تعزيز ردودهما المشتركة على التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، ونددت بيونغ يانغ بالتدريبات العسكرية ووصفتها بأنها بروفة لحرب نووية.

وقد أعلن جيش كوريا الجنوبية أن التدريبات ستجرى هذا العام على أكبر نطاق على الإطلاق، بمشاركة عشرات الآلاف من الجنود من كلا الجانبين، بالإضافة إلى بعض الدول الأعضاء في قيادة الأمم المتحدة، و ستشمل التدريبات العديد من سيناريوهات الطوارئ، مثل الهجمات الإلكترونية والإرهاب وهجمات الطائرات بدون طيار.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي يون يوك سول في اجتماع لمجلس الأمن القومي "السلام الحقيقي لا يتم الحفاظ عليه إلا بالقوة الساحقة وليس بالتسول من جانب واحد أو حسن النية"، وأضاف "كوريا الشمالية تتحدث عن ضربات نووية استباقية والاستعدادات لحرب هجومية، لكننا سنرد على الفور وبشكل ساحق على أي استفزازات".

وفقا لبعض النواب في كوريا الجنوبية، هناك احتمال بأن كوريا الشمالية قد تختبر إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات أو تقوم بعمل عسكري آخر للاحتجاج على تدريبات الحلفاء أو القمة التي عقدت الأسبوع الماضي بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان.

اقرأ أيضا: الجزائر تأسف لقرار «إيكواس» التدخل عسكريا بالنيجر