الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 10:14 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي يصل هولندا لتعزيز الدفاعات الجوية

 زيلينسكي
زيلينسكي

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هولندا اليوم الأحد، في محاولة مستمرة لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية، بعد أيام من موافقة الولايات المتحدة على احتمال تسليم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز إف-16 من قبل هولندا والدنمارك، وفقا لوكالة الأنباء رويترز.

قادت هولندا، جنبًا إلى جنب مع الدنمارك، في الأشهر الأخيرة الجهود الدولية لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات إف-16 وتسليم الطائرات في نهاية المطاف للمساعدة في مواجهة التفوق الجوي لروسيا، التي غزت قواتها أوكرانيا في فبراير 2022.

وقال زيلينسكي في منشور على تطبيق المراسلة تيليجرام: "القضية الرئيسية لدينا هي إف-16 ..لأجل لحماية شعبنا من الإرهاب الروسي…. نحن نزداد قوة".

وأفاد زيلينسكي أن جدول الأعمال يشمل أيضا قمة السلام العالمية وتقديم روسيا للعدالة.

بينما أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، يوم السبت، أن تدريب الأوكرانيين قد بدأ على طائرات إف -16، لكنه أضاف أن تدريب المهندسين والميكانيكيين سيستغرق ستة أشهر على الأقل وربما أكثر، وصرح مسؤولون أن التدريب سيقام في الدنمارك ورومانيا.

يمكن لهولندا تسليم طائرات إف-16 بينما تنتقل قواتها المسلحة إلى مقاتلات أحدث من طراز إف-35، ووفقًا لإحصاءات وزارة الدفاع الهولندية، تمتلك هولندا حاليًا 24 طائرة من طراز إف-16 سيتم التخلص منها تدريجياً بحلول منتصف عام 2024.

اقرأ أيضا: المركبة الفضائية الروسية «لونا 25» تصطدم بالقمر