الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 04:39 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركبة الفضائية الروسية «لونا 25» تصطدم بالقمر

لونا 25
لونا 25

وفقا لتقرير وكالة الأنباء رويترز، فشلت أول مهمة روسية على القمر منذ 47 عامًا بعد أن خرجت المركبة الفضائية "لونا-25" عن السيطرة واصطدمت بالقمر، عقب إعلان موسكو عن مشكلة في تحويل مركبة الفضاء إلى مدار ما قبل الهبوط.

وصرحت شركة روسكوزموس الروسية للفضاء أن "وضعا غير طبيعي" حدث عندما حاولت مراقبة البعثة نقل المركبة إلى مدار ما قبل الهبوط في الساعة 11:10 بتوقيت جرينتش يوم السبت، هذا قبل الهبوط المقرر يوم الاثنين الموافق 21 أغسطس.

وذكرت روسكوزموس في بيان قصير "خلال العملية، حدث وضع غير طبيعي على متن المحطة الأوتوماتيكية، وهو ما لم يسمح بإجراء المناورة بالمعايير المحددة".

يؤكد الفشل في مهمة القمر تراجع القوة الفضائية الروسية منذ أيام مجد المنافسة في الحرب الباردة عندما كانت موسكو أول من أطلق قمرًا صناعيًا يدور حول الأرض "سبوتنيك "1 في عام 1957، وأصبح رائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين أول رجل يسافر إلى الفضاء عام 1961.

كانت تتسابق روسيا ضد الهند، التي من المقرر أيضًا أن تهبط مركبتها الفضائية على القطب الجنوبي للقمر هذا الأسبوع، وعلى نطاق أوسع ضد الصين والولايات المتحدة اللتين لديهما طموحات قمرية متقدمة، في البحث عن الماء فوق سطح القمر.

من شأن الفشل أن يبرز الضغط على اقتصاد روسيا الذي تبلغ قيمته 2 تريليون دولار وخاصة قطاعات التكنولوجيا العالية، في الوقت الذي تصارع فيه العقوبات الغربية التي تهدف إلى معاقبة روسيا على الحرب في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تدين الهجوم على تشيرنيهيف الاوكرانية