الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:53 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تحذر شركات الفضاء من التجسس الأجنبي

وكالة ناسا للفضاء
وكالة ناسا للفضاء

حذرت وكالات مكافحة التجسس الأمريكية اليوم، الجمعة، صناعة الفضاء الأمريكية من جهود كيانات الاستخبارات الأجنبية لسرقة الأبحاث والأسرار التجارية أثناء محاولتها تعزيز برامج الفضاء في بلدانها.

وأفاد مسؤول أمريكي في مكافحة التجسس لوكالة الأنباء رويترز: "نتوقع تهديدات متزايدة لهذا القطاع المزدهر من الاقتصاد الأمريكي"، مضيفا أن الصين وروسيا من بين التهديدات الاستخباراتية الأجنبية الرئيسية لصناعة الفضاء الأمريكية".

وأصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) والمركز الوطني لمكافحة التجسس والأمن (NCSC) ومكتب التحقيقات الخاصة بالقوات الجوية (AFOSI) بيان من صفحتين، يوضحون فيه أن كيانات أجنبية غير محددة تستخدم هجمات إلكترونية وتقنيات مثل الاستثمار الاستراتيجي من خلال المشاريع المشتركة وعمليات الاستحواذ للوصول إلى صناعة الفضاء الأمريكية.

وطالب البيان الشركات بتوخي الحذر بشأن طلبات زيارة المنشأة، ومحاولات جمع معلومات سرية في المؤتمرات.، ذاكرا أيضًا أن الموظفين معرضون لخطر جهود التجنيد لصالح دول أجنبية من خلال عروض السفر إلى الخارج أو العمل الاستشاري والدفع مقابل المعلومات، وحثت الشركات على الاتصال بمكتب التحقيقات الفيدرالية بشأن أي مخاوف من استهدافها.

وقالت السلطات الأمريكية منذ سنوات إن المتسللين الصينيين يستهدفون المعرفة الفضائية الأمريكية، حيث حاولت الصين الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر في مركز جودارد للفضاء التابع لناسا ومختبر الدفع النفاث، بالإضافة إلى العديد من الشركات العاملة في مجال الطيران والفضاء وتكنولوجيا الأقمار الصناعية.

كما حذرت الولايات المتحدة هذا العام من أن الصين تسعى لمضاهاة أو تجاوزها كقائدة في الفضاء بحلول عام 2045.

اقرأ أيضا: عاجل … ولي العهد السعودي يستقبل وزير خارجية إيران بجدة