الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:30 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تقصف مستودعات الحبوب الأوكرانية مجددا

قصفت الطائرات الروسية بدون طيار مرافق تخزين الحبوب والموانئ على طول نهر الدانوب التي تعتمد عليها أوكرانيا بشكل متزايد كطريق نقل بديل إلى أوروبا، بعد أن قطعت موسكو اتفاقية شحن رئيسية في زمن الحرب باستخدام البحر الأسود.

في الوقت نفسه، أبحرت سفينة حاويات محملة في ميناء أوديسا على البحر الأسود منذ الغزو الروسي الشامل منذ أكثر من 17 شهرًا على طول ممر مؤقت أنشأته أوكرانيا للشحن التجاري.

يعتمد الاقتصاد الأوكراني، الذي دمرته الحرب، بشكل كبير على الزراعة. تعتبر صادراتها الزراعية، مثل صادرات روسيا، ضرورية أيضًا للإمدادات العالمية من القمح والشعير وزيت عباد الشمس وغيرها من المواد الغذائية التي تعتمد عليها الدول النامية.

قبل شهر، انسحب الكرملين اتفاقًا تم التوصل إليه بوساطة في الصيف الماضي بين الأمم المتحدة وتركيا لضمان صادرات حبوب أوكرانيا الآمنة عبر البحر الأسود. منذ ذلك الحين، سعت كييف إلى إعادة توجيه النقل عبر نهر الدانوب وخطوط الطرق والسكك الحديدية إلى أوروبا. لكن تكاليف النقل بهذه الطريقة أعلى بكثير، وقد امتنعت بعض الدول الأوروبية عن التبعات على أسعار الحبوب المحلية، ولا تستطيع موانئ الدانوب التعامل مع نفس الحجم مثل الموانئ البحرية.

وقال حاكم أوديسا أوليه كيبر، إن الأهداف الرئيسية للقصف الروسي بطائرات بدون طيار خلال الليل كانت محطات الموانئ وصوامع الحبوب، بما في ذلك الموانئ في دلتا الدانوب. تمكنت الدفاعات الجوية من اعتراض 13 طائرة بدون طيار فوق منطقتي أوديسا وميكولايف، وفقًا للتحديث الصباحي للقوات الجوية الأوكرانية.

كان جوزيف شولت الذي يرفع علم هونغ كونغ يسير عبر ممر مؤقت طلبت أوكرانيا من المنظمة البحرية الدولية التصديق عليه. حذرت الولايات المتحدة من أن الجيش الروسي يستعد لهجمات محتملة على سفن شحن مدنية في البحر الأسود.

كما تجعل المناجم البحرية الرحلة محفوفة بالمخاطر، ومن المرجح أن تكون تكاليف التأمين على السفن مرتفعة بالنسبة للمشغلين. وأبلغت أوكرانيا المنظمة البحرية الدولية أنها ستقدم "ضمانات بالتعويض عن الأضرار".

يقول المحللون إن الشحن في البحر الأسود ظل بشكل عام ثابتًا منذ انتهاء صفقة الحبوب، على الرغم من ارتفاع أسعار التأمين، لكن الشحنات من أوكرانيا انخفضت.

يوم الأحد الماضي، أطلقت سفينة حربية روسية طلقات تحذيرية على سفينة شحن ترفع علم بالاو في جنوب البحر الأسود. وفقًا لوزارة الدفاع الروسية، كان سوكرو أوكان يتجه شمالًا إلى ميناء إسماعيل على نهر الدانوب الأوكراني.

أكدت بيانات تتبع السفن التي حللتها وكالة أسوشيتيد برس أن السفينة جوزيف شولت كانت تتجه جنوبًا.

وبحسب كوبراكوف، فإن السفينة جوزيف شولت تحمل أكثر من 30 ألف طن من البضائع، مع 2114 حاوية، بما في ذلك المنتجات الغذائية.

وقال إن الممر سيستخدم بشكل أساسي لإجلاء السفن العالقة في موانئ تشورنومورسك وأوديسا وبيفديني الأوكرانية منذ اندلاع الحرب.

خبير سياسي لـ الطريق: تفريغ الناقلة «صافر» نزع فتيل أكبر قنبلة موقوتة