الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:28 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير سياسي لـ الطريق: تفريغ الناقلة «صافر» نزع فتيل أكبر قنبلة موقوتة في العالم

نجاح تفريغ صافر
نجاح تفريغ صافر

قال الدكتور محمد صالح الحربي، عضو الجمعية السعودية للعلوم السياسية، والخبير الاستراتيجي، إن نجاح إفراغ ناقلة النفط "صافر" بمثابة نزع فتيل أكبر قنبلة موقوتة في العالم، مشيرا إلى الأضرار التي كانت ستحدث حال فشل عملية الإفراغ، مثلما شاهد العالم ما وقع في ألاسكا عام 1980 في موقف مشابه.

وأضاف في تصريحات خاصة لصحيفة "الطريق" أن ناقلة النفط صافر، كانت تمثل تهديدا كبيرا للبيئة والحياة الفطرية، مشيرا إلى الجهد الكبير للأمم المتحدة لإفراغ الناقلة المتهالكة منذ عام 2015.

وذكر أن العملية تطلبت جمع 144 مليون دولار، لنقل النفط من صافر، إلى سفينة "اليمن"، لافتا لجهود المملكة العربية السعودية في هذا الإطار سواء على المستوى الدبلوماسي، أو من خلال الدعم المادي الذي وصل إلى 18 مليون دولار.

وأكد أن التخلص من مليون و200 ألف برميل محملة بالنفط، جهد كبير يجب الإشادة به، خصوصا وأن الناقلة صافر، تقع على بعد كيلومترات قليلة من ميناء الحديدة الاستراتيجي، وفي منطقة مرتبطة بـ 6 دوائر عالمية.

ولفت إلى أن انهيار ناقلة النفط صافر، كانت ـ حال حدوثه ـ سيمتد إلى الممرات الحيوية المهمة بالنسبة للعالم، وللتجارة، وأبرزها قناة السويس، وباب المندب، إضافة إلى تضرر الشعب المرجانية، والثروة السميكة.

وأشار إلى أن المرحلة الحالية في التعامل مع ناقلة النفط، قد تستغرق 4 أسابيع، لتنظيف الخزان من السوائل، وتدوير السفينة والتخلص منها، لكن الأهم من كل ذك هو "نزع الفتيل الذي كان سيؤدي إلى كارثة عالمية".

اقرأ أيضا| رئيس الاستخبارات الروسية: أوروبا باتت مخيفة ولا يقبل إنسان عاقل العيش فيها