الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:13 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد التهديد الروسي.. سفينة شحن تغادر الميناء الأوكراني

 سفينة الشحن الأوكرانية
سفينة الشحن الأوكرانية

انطلقت سفينة شحن من ميناء أوديسا الأوكراني، المطل على البحر الأسود اليوم الأربعاء، واضعة روسيا في اختبار لتنفيذ تهديدها بمهاجمة سفن الشحن بعدما تخلت عن اتفاق الشهر الماضي يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب.

جاء إبحار السفينة "جوزيف شولت" التي ترفع علم هونج كونج، والموجودة في الميناء منذ 23 فبراير 2022 - قبل يوم واحد من الغزو الروسي - في أعقاب هجوم روسي جديد على البنية التحتية لتصدير الحبوب في أوكرانيا، وفقا لوكالة الأنباء رويترز، فإن السفينة تحمل أكثر من 30 ألف طن من البضائع في 2114 حاوية.

وقد سبق و أعلن حاكم منطقة أوديسا صباح اليوم، أن الضربات الجوية الروسية دمرت صوامع الحبوب والمخازن في أحد مواني نهر الدانوب، ونشر صوراً تظهر مرافق التخزين المدمرة وأكوام الحبوب المتناثرة.

شنت روسيا ضربات جوية منتظمة على المواني الأوكرانية وصوامع الحبوب منذ انسحابها من الاتفاق المدعوم من الأمم المتحدة في منتصف يوليو، وهددت بمعاملة أي سفن تغادر أوكرانيا كأهداف عسكرية محتملة، وقامت بإطلاق طلقات تحذيرية يوم الأحد على سفينة متجهة نحو أوكرانيا.

وبالرغم من التهديدات، أعلنت أوكرانيا الأسبوع الماضي عن "ممر إنساني" في البحر الأسود للإفراج عن سفن الشحن المحاصرة في موانيها، وتعهدت بالشفافية الكاملة لتوضيح أنها لا تخدم أي غرض عسكري.

ولم توضح موسكو ما إذا كانت ستحترم ممر الشحن، كما أعربت مصادر الشحن والتأمين عن مخاوفها بشأن السلامة.

اقرأ أيضا: 11 ألف قتيل.. ارتفاع كبير في حوادث إطلاق النار الجماعي بأمريكا