الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:13 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين يتحدث مع رئيس مالي بشأن انقلاب النيجر ويؤكد على السلام

بوتين مع رئيس مالي
بوتين مع رئيس مالي

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع القائد العسكري لمالي بشأن الانقلاب الأخير في النيجر اليوم الثلاثاء، وهي دعوة من المرجح أن تثير قلق الحكومات الغربية التي تخشى تنامي النفوذ الروسي في منطقة الساحل بغرب إفريقيا.

كتب الرئيس المالي عاصمي غويتا على منصة التواصل الاجتماعي X، المعروفة سابقًا باسم تويتر"بوتين شدد على أهمية الحل السلمي للوضع من أجل منطقة الساحل أكثر استقرارًا".

وأفاد الكرملين في بيان أن الاتصال بدأ من مالي، وجاء في البيان "إن الأطراف ركزت بشكل خاص على الوضع الراهن في منطقة الصحراء والساحل وشددت بشكل خاص على أهمية تسوية الوضع في جمهورية النيجر فقط من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية السلمية".

دعا بوتين إلى عودة النظام الدستوري في النيجر، بينما رحب قائد فاجنر يفغيني بريغوزين باستيلاء الجيش على السلطة وعرض خدماته، هذا و قد بدأ الدعم لروسيا في التصاعد في النيجر منذ الانقلاب، حيث لوح أنصار المجلس العسكري بالأعلام الروسية في التجمعات ودعوا فرنسا إلى الخروج من النيجر.

ومن المقرر أن يجتمع قادة جيش غرب إفريقيا يومي الخميس والجمعة في غانا للإعداد لتدخل عسكري محتمل، وهددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، بالتدخل إذا فشلت الدبلوماسية.

اقرأ أيضا: مصرع ثلاثة بعد سقوط صاروخ على مصنع سويدي في أوكرانيا