الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:45 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النيجر.. المجلس العسكري يعلن عزمه محاكمة بازوم بـ”الخيانة”

 محمد بازوم
محمد بازوم

أعلن المجلس العسكري لدولة النيجر في ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد، أنه ستتم محاكمة الرئيس المخلوع محمد بازوم بتهمة الخيانة العظمى بسبب محادثاته مع رؤساء دول أجنبية ومنظمات دولية.

هذا بعدما سجن قادة الانقلاب الرئيس محمد بازوم داخل القصر الرئاسي وقاموا بحل الحكومة المنتخبة، مما أثار إدانة من القوى العالمية ودول غرب إفريقيا المجاورة، التي قامت بتعبأة قوة عسكرية احتياطية يمكن أن تتدخل لإعادة بازوم.

وأفاد المتحدث باسم المجلس العسكري الكولونيل أمادو عبد الرحمن في بيان تلاه التلفزيون الرسمي في ساعة متأخرة من مساء الأحد أن" السلطات العسكرية جمعت الأدلة اللازمة لمحاكمة الرئيس المخلوع بتهمة الخيانة العظمى وتقويض الأمن الداخلي والخارجي للنيجر".

وأضاف عبد الرحمن أيضا أن هناك حملة تضليل ضد المجلس العسكري لمحاولة إخراج أي حل تفاوضي للأزمة عن مساره من أجل تبرير التدخل العسكري باسم الإيكواس.

بينما عبر كل من الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة، عن قلقهم بشأن الظروف التي يحتجز فيها بازوم، بعدما ذكر حزب بازوم السياسي أن عائلته لا تحصل على مياه جارية أو طعام طازج أو أطباء، وقال بازوم لـ هيومن رايتس ووتش إن ابنه بحاجة إلى زيارة الطبيب بسبب إصابته بمرض خطير في القلب.

ومن المتوقع أن تضغط المجموعة الإقليمية الرئيسية في غرب إفريقيا (إيكواس) اليوم، الاثنين، لإجراء مزيد من المحادثات مع المجلس العسكري، مما يشير إلى استعداد محتمل لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة المتعلقة بانقلاب 26 يوليو.

اقرأ أيضا: توقف تدفق النفط الخام الروسي إلى باكستان