الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:48 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وصول سفينة من أوكرانيا إلى تركيا رغم الحصار الروسي

وصلت سفينة شحن مدنية كانت تبحر من أوكرانيا إلى السواحل التركية يوم الخميس في تحد لحصار موسكو الذي شهد تعرض سفينة أخرى لهجوم من أفراد عسكريين روس.

وغادرت السفينة جوزيف شولت التي ترفع علم هونغ كونغ ميناء أوديسا يوم الأربعاء، وهي أول سفينة تتحدى بشكل مباشر محاولة روسيا الجديدة لمنع أوكرانيا من الوصول إلى البحر الأسود.

وأظهرت مواقع حركة المرور البحرية دخول السفينة الأراضي التركية بعد أن تحركت على طريق غربي تجنب المياه الدولية لصالح تلك التي تسيطر عليها رومانيا وبلغاريا العضوان في حلف شمال الأطلسي.

وقالت شركة ألمانية تشارك في ملكية سفينة الحاويات إنها ستصل "على الأرجح" إلى وجهتها في إسطنبول في وقت لاحق يوم الخميس.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن السفينة كانت تستخدم "ممرًا إنسانيًا جديدًا" أنشأته كييف بعد أن ألغت روسيا الشهر الماضي اتفاقًا تاريخيًا يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب والمواد الغذائية عبر البحر الأسود.

جاءت مغامرة السفينة جوزيف شولت بعد أيام من إطلاق البحرية الروسية طلقات تحذيرية وصعود سفينة شحن صغيرة بطاقم تركي كانت متوجهة إلى ميناء إسماعيل الأوكراني.

وصعدت روسيا هجماتها على البنية التحتية لميناء أوكرانيا على البحر الأسود ونهر الدانوب منذ انسحابها من اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن الطريق البحري الجديد "سيستخدم بشكل أساسي لإجلاء السفن التي كانت في الموانئ وقت الغزو الشامل" في فبراير من العام الماضي.

لكن قرار أوكرانيا بمواجهة روسيا بشأن الوصول إلى البحر يأتي مع تركيز اهتمام العالم على طرق تأمين طرق تصدير الحبوب في الوقت المناسب لموسم الخريف.

فيديو.. مقتل 10 بتحطم طائرة في ماليزيا