الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:13 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الناتو: أوكرانيا وحدها من تقرر متى تكون الظروف ملائمة لمحادثات السلام

رئيس حلف الناتو و زيلينسكي
رئيس حلف الناتو و زيلينسكي

صرح رئيس حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم، الخميس، أن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر متى تكون الظروف مناسبة للانضمام إلى أي مفاوضات في أعقاب الغزو الروسي، مشددًا على موقف الحلف الذي لم يتغير بعد التعليقات المثيرة للجدل التي صرح بها مدير المكتب الخاص لأمين عام حلف الناتو هذا الأسبوع.

وقال ستولتنبرغ في حديثه في مؤتمر بمدينة أريندال النرويجية: "الأوكرانيون، و الأوكرانيون فقط، هم الذين يمكنهم أن يقرروا متى تكون هناك ظروف مناسبة للمفاوضات، وهم فقط من يقرر على طاولة المفاوضات ما هو الحل المقبول"، و أضاف أن دور الناتو يتمثل في دعم أوكرانيا.

وجاء البيان في أعقاب تصريحات أدلى بها مدير المكتب الخاص لستولتنبرغ في حلف شمال الأطلسي، ستيان جنسن، الذي صرح يوم الثلاثاء أن أوكرانيا قد تتخلى في النهاية عن أراضيها لروسيا كجزء من اتفاق لإنهاء الحرب، واعتذر جنسن في وقت لاحق عن هذه التصريحات.

وذكر ستولتنبرغ في حديثه: "رسالة جنسن، والتي هي رسالتي الرئيسية، وهي الرسالة الرئيسية للناتو، أن سياسة الناتو لم تتغير - نحن ندعم أوكرانيا".

قال الناتو في قمته الشهر الماضي إنه سيوجه دعوة إلى أوكرانيا للانضمام إلى التحالف العسكري عندما يتفق الأعضاء ويتم استيفاء الشروط، وأن للبلاد الحق في اختيار مسارها الخاص بشكل مستقل عن روسيا.

وتم تدريب الآلاف من القوات الأوكرانية من قبل شركاء كييف الغربيين وتعتمد أوكرانيا أيضًا بشكل كبير على إمدادات الأسلحة في الوقت الذي تقاتل فيه القوات الروسية التي بدأت غزوًا واسع النطاق في فبراير 2022.

اقرأ أيضا: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل فلسطينيا في هجوم على الضفة الغربية