الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:07 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفينة تجارية ضخمة تغادر الموانئ الأوكرانية رغم التهديدات الروسية

أرشيفية
أرشيفية

غادرت سفينة حاويـات تحمل 30 ألف طن من البضائع ميناء أوديسا الأوكراني، على الرغم من تهديد روسيا بمهاجمة أي سفن تغادر بعد انتـهاء صفقة ممر الحبوب في البحر الأسود.

وغادرت سفينة الشحن، التي كانت عـالقة في الميناء منذ بداية الحرب، أوديسا بأمان متوجهة إلى اسطنبول يوم الأربعاء.

قال وزير البنية التحتية في أوكرانيا، أولكسندر كوبراكوف، على تويتر: "سفينة الحاويات، جوزيف شولت، تسير عبر ممر تم إنشاؤه للسفن المدنية من وإلى موانئ أوكرانيا على البحر الأسود".

وأضاف: "سيستخدم ممر النقل هذا بشكل أساسي لإخلاء السفن التي كانت في الموانئ وقت الغزو الشامل لروسيا. -سغينة- جوزيف شولت التي كانت في ميناء أوديسا منذ 23 فبراير 2022، تحمل أكثر من 30 ألف طن من البضائع".

وقال رئيس أوكرانيا فولوديمي زيلينسكي إن هذه "خطوة مهمة نحو استعادة حرية الملاحة في البحر الأسود".

وتابع زيلينسكي: "أبلغت أوكرانيا رسميًا المنظمة البحرية الدولية (IMO) بعملية الممر. وأكدت المنظمة البحرية الدولية من جديد حق أوكرانيا في ضـمان حرية الملاحة وحثت روسيا على وقف التهديدات ودعم الاتفاقيات الدولية".

كان هناك قلق من أن أي سفينة شحن تغادر الموانئ الاوكرانية ستشهد انتقامًا عسكريًا من روسيا، خاصة بعد انسحابها الشهر الماضي من ممر الحبوب في البحر الأسود.

وقالت روسيا منذ ذلك الحين إن أي سفن تسافر إلى الموانئ الأوكرانية ستعتبر أهدافًا عسكرية.

منذ انتهاء صفقة الحبوب، صعدت روسيا هجومها على موانئ البحر الأسود، بما في ذلك إطلاق طلقات تحذيرية على سفينة شحن تركية يوم الأحد كانت تبحر عبر البحر الأسود، على بعد 30 ميلاً من سواحل تركيا.

كما تم تدمير حاويات تخزين الحبوب في الموانئ الأوكرانية على طول نهر الدانوب في أعقاب الـهجوم الروسي.

وأدت إحدى الهجمات إلى تدمير منشآت الحبوب بالقرب من الحدود الأوكرانية مع رومانيا، مما أثار غضب وزيرة خارجية رومانيا، لومينيتا أودوبيسكو.

قال أودوبسكو: "أدين بشدة الهجمات المستمرة على الأبرياء، والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك صوامع الحبوب في موانئ ريني وإسماعيل [الأوكرانية]".

وأضافت: "بهذه الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي يواصل الاتحاد الروسي تعريض الأمن الغذائي وسلامة الملاحة في البحر الأسود للخطر".

الناتو: أوكرانيا وحـدها من تقرر متى تكون الظروف ملائمة لمحـادثات السلام