الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:55 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

زيلينسكي يزور السويد لأول مرة منذ الحرب مع روسيا

قال مسؤولون إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يزور السويد في أول زيارة له للبلاد منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا العام الماضي.

وتأتي الزيارة فيما أسفر هجوم صاروخي روسي على وسط مدينة شمال أوكرانيا عن مقتل ستة أشخاص وإصابة العشرات.

وأضافت الحكومة السويدية أن زيلينسكي سيلتقي بمسؤولين سويديين في هاربسوند، على بعد 75 ميلا غربي ستوكهولم.

كما سيلتقي بملك السويد كارل السادس عشر جوستاف والملكة سيلفيا في قصر بالمنطقة.

وقالت الحكومة السويدية إنها قدمت 20 مليار كرون (1.8 مليار جنيه إسترليني) كدعم عسكري لأوكرانيا، بما في ذلك وحدات مدفعية آرتشر ودبابات ليوبارد 2 ومركبات قتال مشاة من طراز CV-90 وقاذفات قنابل وأسلحة مضادة للدبابات ومعدات لإزالة الألغام والذخيرة.

وتخلت السويد عن سياستها طويلة الأمد المتمثلة في عدم الانحياز العسكري لدعم أوكرانيا بالأسلحة والمساعدات الأخرى في الحرب ضد روسيا كما تقدمت بطلب للحصول على عضوية الناتو، لكنها ما زالت تنتظر الانضمام إلى الحلف.

وقال وزير الداخلية إيهور كليمنكو إن الزيارة جاءت في وقت قتل فيه ستة أشخاص وأصيب 36 آخرون في هجوم صاروخي روسي يوم السبت في وسط مدينة تشيرنيهيف، العاصمة الإقليمية للإقليم الشمالي الذي يحمل نفس الاسم.

وكان من بين القتلى فتاة تبلغ من العمر ستة أعوام وندد زيلينسكي بالهجوم الذي قال إنه أصاب مبان من بينها مسرح وجامعة.

في غضون ذلك، زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كبار المسؤولين العسكريين في مدينة روستوف أون دون الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقال الكرملين إن بوتين استمع إلى تقارير من فاليري جيراسيموف، القائد المسؤول عن عمليات موسكو في أوكرانيا، وكبار القادة العسكريين الآخرين في مقر المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية.

لم يتم تأكيد المواعيد الدقيقة لزيارته، لكن وسائل الإعلام الحكومية نشرت لقطات فيديو يبدو أنها صُورت ليلاً، تظهر السيد جيراسيموف وهو يحيي بوتين ويقوده إلى مبنى. عقد الاجتماع نفسه خلف أبواب مغلقة.

وكانت زيارة بوتين هي الأولى منذ محاولة مجموعة مرتزقة فاغنر التمرد في يونيو، والتي شهدت سيطرة مقاتلي المجموعة على مدينة روستوف أون دون لفترة وجيزة.

وأعلنت أوكرانيا هذا الأسبوع تحقيق مكاسب في الهجوم المضاد على الجبهة الجنوبية الشرقية، واستعادت السيطرة على قرية أوروزين في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا يوم الأربعاء.

ودعا قائد الكتيبة الروسية التي تقاتل للحفاظ على السيطرة على أوروزين يوم الخميس إلى "تجميد الجبهة"، زاعمًا أن قواته "لا تستطيع الانتصار" ضد أوكرانيا.

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة تمـد الحماية المؤقتة لـمواطني أوكرانيا والسودان