الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:40 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تمد الحماية المؤقتة لمواطني أوكرانيا والسودان

الإقامة في أمريكا
الإقامة في أمريكا

صرحت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، في بيانات منفصلة اليوم، الجمعة، إنها ستمد وضع الحماية المؤقتة لمواطني أوكرانيا والسودان لمدة 18 شهرًا من 20 أكتوبر 2023 حتى 19 أبريل 2025، مستشهدة بالصراعات الجارية في البلدين اللذين مزقتهما الحرب.

وأعلنت وزارة الأمن الداخلي أيضًا عن تغييرات من شأنها أن تمكن المواطنين الأوكرانيين والسودانيين المؤهلين من التقدم للحصول على الإقامة المؤقتة، مما يمنح راحة للمواطنين من كلا البلدين الذين يدرسون في الولايات المتحدة للحفاظ على وضعهم الطلابي حتى لو أخذوا دورات أقل للعمل أكثر.

وكتب وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس: "الغزو العسكري الروسي المستمر لأوكرانيا والأزمة الإنسانية الناجمة عنه يتطلبان أن تستمر الولايات المتحدة في توفير الأمان والحماية للأوكرانيين الذين قد لا يتمكنون من العودة إلى بلادهم".

وأضاف "سنواصل تقديم دعمنا للمواطنين الأوكرانيين من خلال هذا الشكل المؤقت من الإغاثة الإنسانية".

وقالت الوزارة إن التمديد يؤثر على حوالي 26 ألف مستفيد أوكراني حالي ويجعل ما يقدر بـ 166 ألف فرد إضافي مؤهلين للحصول على وضع الإقامة المؤقت.

كما أشار مسؤولو الوزارة إلى أن اندلاع الاشتباكات العنيفة في السودان في أبريل 2023، أسفرت عن مقتل المئات مما أدى إلى عدم الاستقرار السياسي والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين.

ويوجد حوالي 1200 مستفيد سوداني مع وضع الإقامة الحالي وسيجعل التمديد ما يقدر بـ 2750 فردًا إضافيًا مؤهلاً.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تدرس السماح للشرطة بوقف حرق القرآن