الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:56 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعميق العلاقات العسكرية والاقتصادية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان في قمة كامب ديفيد

 بايدن مع قادة كوريا الجنوبية واليابان
بايدن مع قادة كوريا الجنوبية واليابان

تعمل كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان في قمة كامب ديفيد اليوم الجمعة، على تعميق العلاقات العسكرية والاقتصادية مع سعي الحلفاء لإظهار الوحدة في مواجهة صعود الصين والتهديدات النووية من كوريا الشمالية.

وأفاد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في مؤتمر صحفي في كامب ديفيد أن الاجتماع سيعلن "خطوات مهمة" لتعزيز التعاون الأمني الثلاثي، بما في ذلك الالتزام بالتشاور مع بعضهم البعض في أوقات الأزمات.

وأضاف سوليفان أن الخطوات ستشمل خطة تدريبات عسكرية متعددة السنوات وتنسيقًا وتكاملًا أعمق في الدفاع ضد الصواريخ الباليستية وتحسين تبادل المعلومات والاتصال في الأزمات وتنسيق السياسات التي تتماشى مع الاستجابة للطوارئ في المحيطين الهندي والهادئ.

ومن المتوقع أن يكشف القادة أيضًا عن مبادرات جديدة في مجال الاقتصاد وأمن الطاقة بما في ذلك آلية إنذار مبكر لاضطرابات سلسلة التوريد.

وستكون الالتزامات، التي لا ترقى إلى مستوى تحالف رسمي حتى الآن ، حجر الزاوية في قمة كامب ديفيد الأولى للرئيس الأمريكي جو بايدن مع القادة الأجانب وتمثل خطوة مهمة لسيول وطوكيو، اللتين تتمتعان بتاريخ طويل من الحدة وعدم الثقة المتبادلين.

ومن المتوقع أن تصدر القمة سلسلة من البيانات المشتركة، بما في ذلك الالتزامات بإنشاء خط ساخن للأزمات، والعمل معًا بشأن التقنيات الناشئة والاجتماع سنويًا.

اقرأ أيضا: اشتباكات بين قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والأمن القبرصي التركي