الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:49 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اشتباكات بين قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والأمن القبرصي التركي

قوات حفظ السلام
قوات حفظ السلام

وفقا لوكالة الأنباء رويترز، أفادت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أن اشتباكات اندلعت بين قوات حفظ السلام وقوات الأمن القبرصية التركية في قبرص اليوم الجمعة، بسبب أعمال البناء غير المصرح بها في منطقة خاضعة لسيطرة الأمم المتحدة.

وقال شاهد عيان أن حراس السلام التابعين للأمم المتحدة تم معاملتهم بخشونة على أيدي أفراد يرتدون زي الشرطة والجيش القبرصي التركي، وقامت الجرافات القبرصية التركية بنقل شاحنات تابعة للأمم المتحدة وحواجز اسمنتية وأسلاك شائكة في المنطقة العازلة التي تديرها الأمم المتحدة والتي تقسم الجزيرة.

ووقع الحادث في منطقة تعرف باسم القطاع 4، تحت سيطرة وحدة عسكرية سلوفاكية، تم تعزيزها من قبل حراس السلام التابعين لبريطانيا، ويتركز الجدل حول خطط السلطات القبرصية التركية لبناء طريق يمر عبر المنطقة التي تقول الأمم المتحدة إنها تحت سيطرتها، وكانت الأمم المتحدة قد أعربت بالفعل عن مخاوفها بشأن الخطوة التي تزعزع الوضع الراهن للمنطقة.

وأفاد متحدث باسم بعثة الأمم المتحدة أن ثلاثة من قوات حفظ السلام أصيبوا بجروح خطيرة وتطلبوا العلاج في المستشفى، ومع ذلك، لم يتم إطلاق أي أعيرة نارية.

وأدانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وهم ثلاثة من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حادث اليوم، الجمعة، وصرحت السفارات في بيان مشترك: "هذه الأعمال غير مقبولة على الإطلاق وتقوض قدرة الأمم المتحدة على الوفاء بتفويض حفظ السلام".

وجاء في بيان صادر عن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أن "قوة الأمم المتحدة تدعو الجانب القبرصي التركي إلى احترام سلطة البعثة المفوضة داخل المنطقة العازلة التابعة للأمم المتحدة ، والامتناع عن أي أعمال يمكن أن تزيد من تصعيد التوترات ، وسحب جميع الأفراد والآليات من المنطقة العازلة التابعة للأمم المتحدة على الفور"

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة تحذر شركات الفضاء من التجسس الأجنبي