الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:11 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فصائل سودانية تقاتل على قاعدة للجيش في الخرطوم

 الخرطوم
الخرطوم

نقلت وكالة الأنباء رويترز عن شهود عيان اليوم، الثلاثاء، اندلاع معارك بين فصائل عسكرية سودانية لليوم الثالث على قاعدة عسكرية في العاصمة، في وقت يسعى فيه الطرفان لتحقيق مكاسب في الحرب المستمرة منذ أكثر من أربعة أشهر والتي دمرت البلاد.

وبعد أن نشرت قوات الدعم السريع شبه العسكرية مقطع فيديو لجنودها يزعمون أنهم دخلوا القاعدة واستولوا على دبابات، قالت مصادر بالجيش إنهم تمكنوا من طردهم.

إذا خسر الجيش قاعدة المدرعات، فإن معقله الأخير في العاصمة الخرطوم سيكون مقر الجيش في وسط المدينة، وأفادت لجان السكان بوجود نزوح ووفيات بين المدنيين خلال أيام من الاشتباكات.

تطورات حرب السودان

هيمنت قوات الدعم السريع على الأرض منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل، في حين حافظ الجيش، الذي يمتلك طائرات حربية ومدفعية ثقيلة، على سيطرته على قواعده الرئيسية في العاصمة وفي الأجزاء الوسطى والشرقية من البلاد.

تقاتلت القوتان بشدة على القواعد وطرق الإمداد غربي الخرطوم في منطقتي كردفان ودارفور، وشن الجيش ضربات جوية مكثفة وواجه نيران المدفعية أثناء محاولته قطع خط إمداد قوات الدعم السريع بين أم درمان وبحري، مدينتي الخرطوم الشقيقتين عبر نهر النيل.

وخارج العاصمة، تركزت المعارك في نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور وأحد أكبر محاور البلاد، وقُتل ما لا يقل عن 60 شخصًا وفر 50 ألفًا من منازلهم في الفترة من 11 إلى 17 أغسطس، وفقًا للأمم المتحدة، مع احتدام القتال في الأحياء السكنية وانقطاع خدمات المياه والكهرباء.

اقرأ أيضا: سلاح الجو الروسي يدمر تمركزات أوكرانية في زابوروجيه