الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:24 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إقبال غير مسبوق على تعلم اللغة الروسية في مصر.. ما السبب؟

روسيا
روسيا

انشغل العديد من الشباب المصريين بتعلم اللغة الروسية خلال الفترة الأخيرة، خاصة في الجامعات الحكومية والمراكز المتخصصة مثل المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، وفقًا لما صرح به رئيس قسم اللغة الروسية بجامعة عين شمس محمد نصر الدين الجبالي.

وأوضح الجبالي أسباب اهتمام الطلاب بتعلم اللغة الروسية، حيث قال: "توفر الروسية فرص عمل في المحطة النووية التي تقوم بها روسيا في مدينة الضبعة بشمال مصر".

وصرح قائلا: "محطة الضبعة تحتاج إلى عدد كبير من الموظفين الذين يتقنون اللغة الروسية، بالإضافة إلى ذلك فإن المنطقة الصناعية الروسية وشركات التجارة ومكاتب الترجمة والسياحة في مصر يطلبون في جميع الأوقات عمالة تتقن الروسية".

وأشار إلى أن الطلبة المصريين يرغبون في "اكتساب المعرفة بالثقافة الروسية والأدب الروسي، بالإضافة إلى السفر لاستكمال دراستهم في روسيا، وهذا يعزز عمق العلاقات بين القاهرة وموسكو"، حسبما أورد موقع روسيا اليوم.

وأكد أن الثقافتين المصرية والروسية تتميز بأنهما متعددتي الأوجه ومتسامحتين تجاه الآخر، فتاريخ روسيا يعود لأكثر من ألف عام، وكذلك تاريخ مصر يمتد لأكثر من 7 آلاف عام.

فيما يتعلق بذلك، أفادت النائبة ضحى عاصي، عضو مجلس النواب، بأن "الاهتمام بدراسة اللغة الروسية في مصر يعبر عن احترامنا للثقافة الروسية وفوائدها الاقتصادية، مشيرة إلى زيادة عدد السياح الروس الذين يزورون مصر.

وأشارت إلى أن عدد الأشخاص الذين يرغبون في تعلم اللغة الروسية زاد بداية من التسعينيات، مع استقرار العلاقات بين البلدين وتطورها في مجالات شتى مثل التجارة والصناعة والتعليم والتعاون في المشاريع الكبيرة.

اقرأ أيضًا: بعد قرار حبسه 6 أشهر.. هل تنفذ الأحكام الموقوفة ضد مرتضى منصور في قضايا السبّ؟