الطريق
الثلاثاء 28 مايو 2024 07:56 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين يستغل قمة بريكس لتبرير حرب روسيا في أوكرانيا

بوتين في قمة بريكس
بوتين في قمة بريكس

استغل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة ألقاها أمام قمة زعماء مجموعة "بريكس" اليوم، الأربعاء، للدفاع عن حرب روسيا في أوكرانيا والإشادة بالمجموعة باعتبارها قوة موازنة للهيمنة الأمريكية على العالم.

وفي حديثه عبر الفيديو مع زعماء المجموعة، كرر رواية الكرملين بأن غزوه، الذي أدانته أوكرانيا والغرب باعتباره استيلاءً إمبرياليًا على الأراضي، كان رد فعل قسريًا من روسيا على تصرفات كييف وواشنطن العدائية.

وقال بوتين: "تصرفاتنا في أوكرانيا تنبع من أمر واحد فقط، وهو إنهاء الحرب التي أطلقها الغرب وأتباعه ضد الأشخاص الذين يعيشون في دونباس، و أريد أن أشير إلى أن رغبة الغرب في الحفاظ على هيمنته في العالم، ورغبة بعض الدول في الحفاظ على هذه الهيمنة هي التي أدت إلى الأزمة الحادة في أوكرانيا".

كان بوتين يتحدث أمام منتدى للدول التي امتنعت عن إدانة تصرفات روسيا في أوكرانيا، واكتسبت مجموعة البريكس، التي تضم أيضا البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، أهمية إضافية بالنسبة لموسكو في سعيها لتخفيف العقوبات الغربية من خلال تعزيز التجارة مع آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وصرحت روسيا مرارا إنها منفتحة على إجراء محادثات لإنهاء الحرب المستمرة منذ 18 شهرا بشرط أن تأخذ في الاعتبار "الحقائق الجديدة" التي خلقتها قواتها التي تسيطر على نحو خمس أوكرانيا، بينما تطالب أوكرانيا باستعادة كامل أراضيها وسحب القوات الروسية.

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الذي قدم في يونيو خطة سلام أفريقية بشكل منفصل إلى بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ردا على خطاب الرئيس الروسي إن أعضاء البريكس سيواصلون دعم الجهود الرامية إلى إنهاء الصراع.

ويشكل تعزيز مجموعة البريكس جزءا من رؤية روسيا للحد من الهيمنة الأمريكية وبناء ما أسماه بوتين في خطابه "نظام عالمي متعدد الأقطاب"، ولم يتمكن من حضور القمة شخصيا بسبب مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه في مارس الماضي، تتهمه بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

ورفضت روسيا الاتهامات ووصفتها بأنها شائنة، وقالت إن هذه الخطوة ليس لها أي معنى قانوني لأنها ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية،ومع ذلك، فإن جنوب إفريقيا عضو، مما يعني أنها كانت ستضطر إلى اعتقاله إذا سافر إلى هناك.

اقرأ أيضا: وزير الداخلية الأوكرانية: مقتل شخصين في هجوم روسي على مدرسة بمدينة رومني