الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:20 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس البرازيلي يؤيد انضمام الأرجنتين إلى مجموعة ”بريكس”

 الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي

صرح الرئيس البرازيلي "لويز إيناسيو لولا دا سيلفا" اليوم، الثلاثاء، أنه يريد أن تنضم الأرجنتين إلى مجموعة بريكس للدول الناشئة، في الوقت الذي تعاني فيه جارة البرازيل من نقص الاحتياطيات الأجنبية.

وقال لولا في بث مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء حضوره قمة "بريكس" في جنوب أفريقيا: "من المهم للغاية بالنسبة للأرجنتين أن تكون في البريكس".

تعاني الأرجنتين من تضخم تاريخي وجفاف الاحتياطيات الأجنبية وديون كجزء من صفقة قرض بقيمة 44 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي.

وانتقد لولا قروض صندوق النقد الدولي ووصفها بأنها "خانقة" وألمح إلى إمكانية قيام بنك البريكس بزيادة الإقراض لدول أخرى ذات "معايير مختلفة" لتحفيز اقتصاداتها.

وتركز البريكس، وهي ليست منظمة رسمية ، على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء مثل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وكانت الأرجنتين، التي تعتبر البرازيل أكبر شريك تجاري لها، قد قالت في وقت سابق إنها تعتزم الانضمام إلى مجموعة بريكس، وقال لولا أيضا أنه يؤيد انضمام الدول الأخرى إلى التحالف، مشيرا إلى إندونيسيا كعضو جديد محتمل.

وأضاف لاحقًا في خطاب ألقاه في منتدى الأعمال أن الشركاء الجدد سيساعدون مجموعة بريكس على زيادة أهميتها على المستوى الدولي.

وأعربت أكثر من 40 دولة عن اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة، وطلبت نحو 24 دولة رسميًا الانضمام إليها، وفقًا لمسؤولين من جنوب إفريقيا.

اقرأ ايضا: أوكرانيا تتحدى الصعاب وتتقدم في الهجوم المضاد

موضوعات متعلقة