الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:02 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هجوم روسي على منشآت الحبوب بمنطقة الدانوب في أوكرانيا

هجوم روسي على صوامع الحبوب
هجوم روسي على صوامع الحبوب

صرح الجيش الأوكراني والسلطات المحلية اليوم، الأربعاء، أن روسيا استهدفت موانئ أوكرانية في منطقة أوديسا الجنوبية ومنطقة نهر الدانوب في هجمات بطائرات مسيرة أثناء الليل، مما أدى إلى اشتعال النيران في منشأة واحدة على الأقل لتخزين الحبوب.

وتعتبر هذه الهجمات هي الأحدث التي تشنها روسيا على البنية التحتية لموانئ على نهر الدانوب، والتي تستخدمها أوكرانيا لنقل الحبوب إلى ميناء كونستانتا الروماني، منذ انسحاب موسكو من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح لكييف بشحن الحبوب عبر البحر الأسود.

وأعلن الجيش الأوكراني في منشور على تطبيق الرسائل تيليجرام "أصاب العدو منشآت تخزين الحبوب ومجمعا للإنتاج والشحن في منطقة الدانوب، اندلع حريق في المستودعات وتم احتواؤه بسرعة، ويواصل رجال الإطفاء العمل".

أفادت الدفاعات الجوية الأوكرانية في وقت لاحق من اليوم، الأربعاء، أنها أسقطت 11 من أصل 20 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل، وصرح مصدر بالصناعة لرويترز إن موانئ الدانوب الأوكرانية كانت الأهداف الرئيسية.

موانئ نهر الدانوب

مثلت موانئ الدانوب نحو ربع صادرات الحبوب الأوكرانية قبل انسحاب روسيا من الاتفاق لتوفير ممر آمن لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود في يوليو.

أصبحت موانئ الدانوب منذ ذلك الحين هي الطريق الرئيسي للخروج، حيث يتم أيضًا إرسال الحبوب على متن مراكب إلى ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود لشحنها بعد ذلك.

وارتفعت أسعار الحبوب العالمية في وقت سابق من هذا الشهر، عندما هاجمت روسيا إزميل - الميناء الداخلي الرئيسي في أوكرانيا عبر نهر الدانوب من رومانيا، وميناء ريني.

اقرأ أيضا: العثور على 18 جثة محترقة لمهاجرين في حرائق اليونان