الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:01 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر وروسيا.. صداقة وتحالف استراتيجي منذ 80 عاما

مصر وروسيا.. 80 عاما من الصداقة
مصر وروسيا.. 80 عاما من الصداقة

مع حلول الـ 26 من شهر أغسطس في كل عام، تحتفل مصر وروسيا بالصداقة القوية بين البلدين، إذ يمثل هذا التاريخ بداية العلاقات الدبلوماسية والتي تزداد قوة يومًا بعد الآخر.

أول سفارة

وفي عام 1943، أنشأت السفارة المصرية في العاصمة الروسية موسكو، وفي المقابل جرى إنشاء سفارة الاتحاد السوفيتي في القاهرة، إضافة إلى القنصلية في مدينة الإسكندرية، وفق الهيئة العامة للاستعلامات.

وعلى مدار 80 عاما مضت، شهدت العلاقات تطورا في كافة مناحي الحياة، وكانت شرارة التعاون بعد فتح السفارات، توقيع أول اتفاقية اقتصادية بين القاهرة وموسكو عام 1948، والتي تعلقت بمقايضة الحبوب والخشب بالقطن المصري.

العلاقات تصل لمرحلة متقدمة

وبلغت العلاقات المصرية الروسية ذروتها في الفترة ما بين 1950 ـ 1970، عندما وصل إلى القاهرة آلاف الخبراء السوفييت، وعملوا على إنشاء مصانع تساهم في النهوض بالبنية التحتية للبلاد، في الوقت الذي تعلم فيه عدد كبير من المصريين في الجمعيات السوفييتية، بحسب "سبوتنيك".

تعاون طويل المدى

ورغم انكماش العلاقات المصرية الروسية في فترة السبعينيات، إلا أنها عادت مرة أخرى لطبيعتها في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، وفي عام 1990 زار الرئيس الاتحاد السوفييتي، وجرى التوقيع على الإعلان السوفييتي المصري، على جانب برنامج طويل المدى للتعاون بين البلدين في مختلف العلاقات.

وفي العام 1991 اعترفت مصر بروسيا كخليفة للاتحاد السوفييتي، وبعدها بسنوات وتحديدا في 2004 أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زيارة إلى القاهرة، ووقع خلالها على بروتوكولات تعاون بين الجانبين.

وزار الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين القاهرة في عام 2005 ، وكانت الزيارة الأولى من نوعها منذ 40 عامًا.

تعزيز أواصر الصداقة في عهد السيسي

وتشهد العلاقات المصرية الروسية في العقد الحالي تقدمًا كبيرا، في ظل الجولات الخارجية الكبرى التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز أواصر الصداقة مع البلدان الأخرى.

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي، العاصمة موسكو عندما كان وزير للدفاع عام 2014، كما زارها مرة أخرى بعد توليه منصب رئيس الجمهورية.

وخلال الفترة من عام 2015 وحتى 2020، تبادل الرئيسان والمسؤولين في البلدين الزيارات على أرفع مستوى، وتساعد روسيا حاليا في تدشين محطة الضبعة للطاقة النووية، إضافة إلى أنها تخطط لإنشاء منطقة صناعية بالقرب من الممر الملاحي الأهم في العالم "قناة السويس".