الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:56 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لجنة متابعة توريد القمح بالغربية تتابع أعمال التفريغ بصومعة طنطا الإماراتية العثور على طفلة رضيعة ملقاة في أحد شوارع قطور بالغربية الأهلي يستعيد ثنائي الفريق أمام الجونة في دوري نايل وافي أبو سمرة: توطين صناعة الأجهزة الكهربائية يساهم في مضاعفة الصادرات والاتاحة بالسوق المحلي استلام 90 ألف طن قمح في المنيا وإعلام التموين يتابع عمليات التوريد من مطحن بوهلر غدا حسام حسن يستقر على إجراء تعديلات في قائمة المنتخب استعدادا لمبارتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو بحضور وكيل «الصحة».. انطلاق المؤتمر الثاني للصدر بالبحيرة إيرادات «السرب» أمس بشباك تذاكر السينما شون وصوامع البحيرة تستقبل 82531 طنا من محصول القمح طائرة خاصة لمنتخب مصر للتوجه إلى غينيا بيساو عقب مباراة بوركينا فاسو مباشرة كولر يجري تعديلات على تشكيل الأهلي أمام الجونة في دوري نايل إعلان المراكز الثلاث الأولى للأبحاث الفائزة بالمؤتمر العلمي للدراسات العليا بهندسة قناة السويس

رسائل تحذيرية من الرئيس السيسي قبل انضمام مصر لمجموعة بريكس

 انضمام مصر لمجموعة بريكس
انضمام مصر لمجموعة بريكس

انضمام مصر لمجموعة بريكس نقلة نوعية فريدة من ونوعها لتشكيل نظام اقتصادي جديد ونقطة فارقة لعمل مشروعات تنموية تفتح عوائد وآفاق واسعة للدولة وللعالم، حيث كانت تصريحات رئيس الوزراء وخبراء الاقتصاد تحمل في جعبتها آمالًا مشوقة لمستقبل البلاد.

وكان انضمام مصر لمجموعة بريكس أدهش الجميع نظرًا لتوقع للرئيس السيسي لها في عدة رسائل أطلقها ضمن تصريحات ولم يلتفت لها إلا القليل، لذلك تستعرض جريدة «الطريق» بعض الرسائل الخفية التي حملها الرئيس السيسي عن تجمع بريكس.

شروط انضمام لمجموعة بريكس

قال الرئيس السيسي في تصريحات سابقة له تعود لعام 2017، إن مصر تقدر أهمية تجمع بريكس وليس بسبب آليات العمل المؤسسي التي نسقت ضمن دول الأعضاء ولكن بسبب الرؤى والسياسة المشتركة وتبنيها القضايا الخاصة بالدول النامية لتعكس الصفة الشاملة لهذا المجتمع.

وأضاف أن تجمع بريكس من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العلم، مؤكدًا أن ما تملكه مصر من مقومات سياسية واقتصادية يجعلها مؤهلة تجاريًا ورائدة على المستوى الإقليمي، كما حرص الرئيس على تعريف أهداف منظمة بريكس وتناميها على الساحة الدولية.

فوائد انضمام مصر لبنك بريكس

وكان هدف الرئيس السيسي هو إبراز حجم اقتصادات الدولة التي تمثل 20% من الناتج المحلي العالمي، بالإضافة إلى ثقلها في المحافل الدولية والاقتصادية والأساسية لتعزيز التعاون بين دول الجنوب.

أهداف منظمة بريكس

كما جاءت رسائل الرئيس السيسي عن فوائد الانضمام إلى مجموعة بريكس في حواره مع طلبة الأكاديمية العسكرية السبت الماضي قائلًا : "الدولة المصرية استطاعت خلال السنوات الماضية خلق توازن في علاقاتها الخارجية".

فوائد انضمام مصر لمجموعة بريكس

وتابع الرئيس السيسي: "كلمتي في روسيا قلت بلاش تدخلوا مصر في حالة الاستقطاب الدولي الموجودة، علاقتنا طيبة بالشرق والغرب"، مشيرًا إلى أن مصر تستطيع من خلال التوازن في علاقتها الانضمام إلى تجمع البريكس وتجمعات أخرى.

وبالفعل كانت توقعات الرئيس السيسي صائبة حيث ستكون مصر في عام 2024 ضمن تحالف بريكس حيث شملت المجوعة التي دعتها جنوب أفريقيا لـ تجمع البريكس 3 دول عربية هي «السعودية والإمارات ومصر».

اقرأ أيضا: زينب نوار: انضمام مصر لمجموعة بريكس يدعم الاقتصاد والعملة المحلية | الأخبار | الطريق

موضوعات متعلقة