الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:12 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بينها «تخفيف الضغط على الدولار».. خبير يُعدد مكاسب مصر الاقتصادية من الانضمام لـ«بريكس»

مجموعة بريكس
مجموعة بريكس

قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن العالم ينظر إلى مجموعة بريكس على أنها تجمع ناشئ خطا خطوات كبيرة جدا في خلال 10 سنوات، مشيرا إلى أن مجموعة بريكس تمثل ربع الناتج الإجمالي العالمي، وخمس حركة التجارة العالمية.
اقتصادي: اعتماد مجموعة بريكس على التبادل التجاري بالعملات المحلية يمثل خطوة جيدة

وأضاف البهواشي، خلال مداخلة هاتفية أجراها اليوم الجمعة، في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مجموعة بريكس تسعى لفكرة التبادل التجاري بتعزيز القوة الشرائية للدول المنضمة له، مشيرا إلى أن اعتماد مجموعة بريكس على التبادل التجاري بالعملات المحلية يمثل خطوة جيدة جدا تسعى لها جميع الدول، في ظل هيمنة الدولار الأمريكي على التجارة العالمية.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن مصر وجميع الدول الناشئة اقتصاديا يعانون من توفير الدولار الأمريكي لعمليات الاستيراد، مشيرا إلى أن انضمام مصر لمجموعة بريكس سيخفف الضغط على الدولار الأمريكي وسيزيد من القوة الشرائية للجنيه المصري، منوها بأن انضمام مصر لمجموعة بريكس سيعود بالنفع عليها وعلى دول المجموعة.

وواصل الخبير الاقتصادي، أن مصر تمتلك مزايا اقتصادية نسبية وتسليط الضوء عليها خلال مجموعة بريكس سيزيد من الفرص الاستثمارية والتبادل التجاري بالعملات المحلية بين مصر ودول المجموعة، مشيرا إلى أن دول مجموعة بريكس الـ 5 حققت طفرة في الاقتصاد العالمي وناتج محلي إجمالي فاق الدول الصناعية الـ 7.
اقرأ أيضا: بعد دخول مصر رسميًا.. كل ما تريد معرفته عن مجموعة البريكس