الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:25 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بكتابه الجديد.. أمل القاضي يرصد الفضاء الروائي في ملحمة السراسوة

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يرصد الدكتور أمل القاضي في كتابه النقدي الجديد «الفضاء الروائي في ملحمة السراسوة» الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، مفهوم الفضاء الروائي في السرد، عبر رواية "ملحمة السراسوة".

فصول الكتاب

ويحتوي الكتاب على مقدمة، وتمهيد، وسبعة فصول، حيث يحمل الفصل الأول عنوان «مفهوم الفضاء الروائي في السرد»، والفصل الثاني جاء بعنوان «طبوغرافيا المكان في الرواية».

أما الفصل الثالث فجاء بعنوان «دلالات المكان في الرواية»، والفصل الرابع يحمل عنوان «فضائيات الثنائيات الضدية»، والفصل الخامس بعنوان «فضاء النسق الثقافي»، والسادس جاء بعنوان «فضاء النسق الديني»، والفصل السابع «فضاء النسق السياسي».

فضاء الرواية

وقال المؤلف في مقدمة الكتاب، إن الرواية بوصفها عملا أدبيا تحتاج فضاء تدور فيه الأحداث، وتتحرك فيه الشخصيات ويتكامل مع العناصر السردية الأخرى، وما دامت الأمكنة في الرواية غالبا ما تكون متعددة ومتفاوتة.

وأشار إلى أن فضاء الرواية هو الذي يحقق التوليف، حيث أنه ذلك العالم الواسع الذي يشمل مجموع الأحداث الروائية، فالفضاء الروائي ليس مجرد تقنية أو إطار للفعل الروائي، لكنه المادة الجوهرية للكتابة الروائية.

ملحمة السراسوة

تعالج رواية "ملحمة السراسوة" قضية الفلاح المصري حيث أنها رواية ملحمية من خمسة أجزاء تغطي أكثر من ٢٥٠ عاما من تاريخ مصر وهو تاريخ أسرة السراسوة، حيث تنحاز الرواية للريف المصري.

ويرصد المؤلف في روايته، فترة مهمة في التاريخ الاجتماعي للشعب المصري، والهجرة الاضطرارية لعائلة "المرسى" من القرية الأم حسرس الليان إلى قرية السرسي.

ملحمة السراسوة

يذكر أن رواية "ملحمة السراسوة" للراوئي أحمد صبري أبو الفتوح الذي ولد عام ١٩٥٣م في محافظة الدقهلية، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة ، والذي عمل وكيلا للنائب العام، وتدرج في المناصب إلى أن عمل رئيسا للنيابة العامة، ثم استقال من القضاء وعمل بالمحاماة.

اقرأ أيضا.. انطلاق معرض السويس الأول للكتاب بمشاركة 40 ناشرًا غدا