الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:27 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في كتابه الجديد.. عبدالرحمن علي يكشف النقاب عن «آثار الواحات البحرية»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا جديدا بعنوان «آثار الواحات البحرية في العصرين البطلمي والروماني» للدكتور عبد الرحمن علي عبد الرحمن، وذلك ضمن إصدارات سلسلة، "مصريات" التي تصدرها هيئة الكتاب.

ويقول الدكتور عبدالرحمن علي في مقدمة الكتاب: تعد الواحات المصرية، شريان الحياة وسط الصحراء القاحلة، والتي تتبع إداريا محافظة الوادي الجديد ماعدا واحة سيوة، فهي تتبع محافظة مرسى مطروح.

الواحات

وقد ورد ذكر الواحات بأسمائها في العصر البطلمي على جدران معبد إدفو، حيث ورد ذكر سبع واحات على الرغم من أن الواحات حاليا هي خمسة فقط، لكن النص مهشم في عدة أجزاء منه.

وأشار إلى أن الواحات المصرية تضم العديد من الآثار الكثيرة، فقد عثر بها على آثار ترجع إلى فترة ما قبل التاريخ مرورًا بالدولة القديمة، ثم الدولة الوسطى، والحديثة والعصر المتأخر والعصرين البطلمي والروماني.

معابد العصرين البطلمي والروماني

يضم الكتاب معابد العصرين البطلمي والروماني، وكذلك مقابر العصرين البطلمي والروماني بتلك الواحات، مع كم هائل من الأشكال التوضيحية والمناظر والصور وكأن القارئ يجول بنفسه داخل الأثر.

معابد سيوة

ويقدم المؤلف في الفصل الأول من الكتاب الحديث عن معابد واحة سيوة، وهما معبد الوحي في أغورمي، ومعابد سيوة المفقودة، بينما يتناول الفصل الثاني معابد واحد الخارجة، وهي، ومعبد عين عامور، ومعبد بليدة، ومعبد قصر الغويطة، ومعبد دوش، ومعبد قصر الزيان، ومعبد الناضورة، ومعبد هيبس.

أما الفصل الثالث فيرصد معابد واحة الداخلة، وهم، معبد الإسكندر الأكبر، ومعبد الأمهيدة، ومعبد بربيعة، ومعبد دير الحجر، ومعبد أسمنت الخراب.

مقابر واحة سيوة

ويتناول الفصل الرابع مقابر واحة سيوة، مقبرة التمساح، ومقبرة حتحور- ميسو- إيزيس، ومقبرة سي آمون، ومقبرة ني- بر- باجحوتي، وجبل الموتى.

بينما يتناول الفصل الخامس، مقابر واحة الدخلة، وهم، ومقبرة بادي- أوزير في المزوقة، ومقبرة بادي- باستت في المزوقة، ومقبرة كتينوس.

اقرأ أيضا.. نادي أدب المعادي يناقش المسرحية الشعرية «التاج» لـ زايد صالح