الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:27 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أدباء: رواية «بالختم الكيني» رسمت صورة احتكاك ثقافي بين مصر ومحيطها الإفريقي

من الندوة
من الندوة

كشف أدباء ونقاد، أن الكاتبة الروائية شيرين هلال، رسمت في روايتها الجديدة «بالختم الكيني»، صورة احتكاك ثقافي كبير بين مصر ومحيطها الإفريقي عبر شكل روائي سردي لا يتقيد بقيود اللغة والمكان.

جاء ذلك في ندوة نقدية نظمها بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، لمناقشة رواية «بالختم الكيني» الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للكاتبة الروائية شيرين هلال، بحضور عدد من القامات العلمية والثقافية.

المشاركون في الندوة

وقد ناقش الرواية، كل من الروائي منير عتيبة، والكاتب الصحفي الدكتور أحمد إبراهيم الشريف، حيث أدار المناقشة، الناقد الدكتور هيثم الحاج علي.

بالختم الكيني

وأضاف، الأدباء، أن رواية "بالختم الكيني" على قدر إغراقها في العامية البسيطة، لكنها طافت بعقل القارئ في إقليم شرق إفريقيا عبر رصد الظروف الاجتماعية والتشابكات الإنسانية المشتركة بين أبناء الإقليم الإفريقي بالكامل.

وأشاروا إلى أن الكاتبة شيرين هلال، استطاعت رسم صورة احتكاك ثقافي بين مصر ومحيطها الإفريقي، حيث تأخذنا الرواية إلى شكل أبعد من ذلك وقد يمتد لأن يكون من أشكال التواصل العربي الإفريقي في عمل أدبي هام.

نبذة عن شيرين هلال

يذكر أن شيرين هلال، كاتبة روائية وقاصة، صدر لها مجموعة من القصص القصيرة، "سنة ونص ساعة"، و"كورونا الذكريات" بالإضافة إلى ديوان شعر فصحى بعنوان "والكاظمين العشق".

اقرأ أيضا.. «سيد درويش» يعود إلى مسرح محمد عبد الوهاب بالإسكندرية «صور»