الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:55 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حكاية البريد المصري».. ورشة للأطفال في بيت السناري

بوستر الورشة
بوستر الورشة

ينظم بيت السناري الأثري والتابع لمكتبة الإسكندرية، ورشة للأطفال بعنوان «حكاية البريد المصري»، والتي ستعقد في تمام الساعة 11 صباحًا بمقر البيت يوم الأحد المقبل.

صناع الغد

يقدم الورشة الكاتب والمترجم محمد رمضان حسين، حيث أن الورشة موجهة للأطفال من سن 7 إلى 12 سنة، حيثا أنها ضمن البرنامج الصيفي للأطفال "صناع الغد".

تاريخ البريد المصري

يستعرض الكاتب محمد رمضان، تاريخ البريد المصري منذ أقدم العصور حتى عصرنا الحديث، حيث يرجع تاريخ أول وثيقة جاء بها ذكر البريد إلى عهد الأسرة الثانية عشرة في مصر القديمة، والتي هي عبارة عن وصية من أب لولده تكشف أهمية ذلك.

البريد السريع

أما في عصر البطالمة، فكان هناك "البريد السريع" وذلك لنقل رسائل الملك ووزيره وكبار موظفي الدولة وأيضا كان يوجد البريد البطيء لنقل الرسائل بين الموظفين داخل البلاد.

وقد استخدم العرب في العصر الإسلامي البريد في نقل أخبار الدولة والولاة إلى الخليفة، حيث ساروا على نفس نظام الفرس والبطالمة في البريد، واستخدموا في ذلك طرقًا مقسمة إلى محطات متساوية لتغيير الخيول والتزود.

المستوى العربي والإفريقي

أما على المستوى العربي والإفريقي، فقد كانت مصر سباقة في الانخراط بالحركة البريدية العالمية، حيث تعد مصر الدولة الوحيدة عربيا وأفريقيا التي نظمت المؤتمر البريدي العالمي عام 1934.

اقرأ أيضا.. «التوسع في مجال الرقمنة».. ندوة ببيت السناري الأحد المقبل