الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:42 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مائة عام على رحيل أحمد باشا كمال ندوة بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

ينظم مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، ندوة بعنوان "مائة عام على رحيل أحمد باشا كمال"، وذلك بمناسبة الانتهاء من ترميم معجم اللغة المصرية القديمة، حيث تقام الندوة الثلاثاء المقبل.

وتستضيف المكتبة أسرة أحمد باشا كمال، والتي أهدت لمكتبة الإسكندرية معجم "اللغة المصرية القديمة" من المهندس عبد الحميد كمال زكريا، حفيد أحمد باشا كمال، مؤسس المدرسة المصرية الوطنية في علم المصريات.

معرض أحمد كمال باشا

تبدأ الندوة بافتتاح معرض بعنوان "أحمد كمال باشا: رائد علم المصريات"، حيث يتم، عرض أجزاء من معجم اللغة المصرية القديمة بعد انتهاء عملية الترميم بمعمل الترميم بالمكتبة.

كما يعرض العرض بعض المؤلفات النادرة لأحمد كمال باشا بمكتبة الإسكندرية، بالإضافة إلى عرض صور شخصية لأحمد كمال مع عائلته، وبعض صور الوثائق الخاصة بأحمد باشا كمال.

وتضمن الندوة، عرض فيلم وثائقي، من إنتاج إدارة الاستوديو بمكتبة الإسكندرية عن حياة أحمد باشا كمال، وإصراره على تعلم اللغة المصرية القديمة، ونشرها للجمهور العام.

المشاركون في الندوة

ويشارك في الندوة، مجموعة من الأساتذة المتخصصين في اللغة المصرية القديمة، وإلقاء مجموعة من المحاضرات من قبل الباحثين المتخصصين بمكتبة الإسكندرية عن دور مكتبة الإسكندرية في ترميم ورقمنة معجم اللغة المصرية القديمة وكيفية إتاحته للجمهور.

فقد وضعت مكتبة الإسكندرية، عبر قطاع التواصل الثقافي وقطاع البحث الأكاديمي، خطة عمل تقوم على اتخاذ كافة الإجراءات لترميم وصيانة المعجم بالأساليب الحديثة، وحفظه في مكتبة الكتب النادرة بالمكتبة، وعرض بعض الأجزاء للجمهور، فضلاً عن رقمنة المعجم.

اقرأ أيضا.. مكتبة الإسكندرية تصدر «المعارف الأربعة من كتاب كيمياء السعادة»