الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:21 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مكتبة الإسكندرية تصدر «المعارف الأربعة من كتاب كيمياء السعادة»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر مؤخرا عن مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، الترجمة العربية للجزء الأول من كتاب "كيمياء السعادة" لحجة الإسلام أبي حامد الغزالي، حيث قام بترجمة الكتاب والتعليق عليه الباحث أحمد عبد الرحيم.

وتأتي ترجمة كتاب "كيمياء السعادة" للغزالي في إطار حرص مركز المخطوطات على ترجمة كنوز التراث العربي الإسلامي من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية.

كما يعمل مركز المخطوطات على نقل أهم ما يخص التراث العربي من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى المختفلة.

المعارف الأربعة

ويضم الجزء الأول من الكتاب، ترجمة المعارف الأربعة وهي: في معرفة الله، وفي معرفة النفس، وفي معرفة الآخرة، وفي معرفة الدنيا.

يذكر أن الإمام الغزالي قد كتب الكتاب باللغة الفارسية، بعنوان "كيمياي سعادات" وذلك في مجلدين، حيث ترجم منه أجزاء مختصرة إلى العربية، والكتاب يدور في مجمله في التصوف السني.

لمحة عن الإمام الغزالي

يذكر أن الإمام أَبْو حَامِدْ مُحَمّد الغَزّالِي، أحد أعلام عصره وأحد أشهر علماء المسلمين في القرن الخامس الهجري، حيث كان فقيهاً وأصولياً وفيلسوفاً، حيث كان على مذهب الأشاعرة في العقيدة، وعُرف الغزالي كأحد مؤسسي المدرسة الأشعرية في علم الكلام.

وقد لُقّب الإمام الغزالي بألقاب كثيرة، أشهرها لقب «حجّة الإسلام»، وله أيضاً ألقاب مثل: " إمام أئمة الدين، و ومفتي الأمّة، ومحجّة الدين" وغيرها من الألقاب التي تدل على مكانته الكبيرة في علماء الإسلام.

اقرأ أيضا.. مسرحيون: المسرح البورسعيدي قدم العديد من النجوم إلى الساحة الفنية