الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:13 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محسن الميرغني يناقش «مقالات في النقد» ببيت السناري

 محسن الميرغني
محسن الميرغني

ينظم بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية، ندوة لمناقشة كتاب، «مقالات في النقد» الصادر عن دار المسك للنشر والتوزيع، للناقد المسرحي الدكتور محسن الميرغني، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء الأربعاء المقبل، في بيت السناري.

ويناقش الكتاب، الناقد الدكتور أحمد عامر؛ المدرس بكلية الآداب قسم علوم المسرح جامعة حلوان، حيث يدير الندوة الكاتب محمد رمضان حسين.

مقالات في النقد

تدور الندوة حول كتاب: "مقالات في النقد" للدكتور محسن الميرغني، عبر تحليل الأفكار والمفاهيم الموجودة بالكتاب، وأيضا الكشف عن الرؤية والأسلوب، وكذلك إلقاء الضوء على النقد المسرحي في الماضي والحاضر عبر التطورات والتغيرات السريعة في العالم.

النقد والتحديات

وقال الدكتور محسن الميرغني، يواجه مجال النقد بشكل عام والنقد المسرحي خاصة، تحديات كبرى، ومن أهمها القدرة على الصمود والاستمرار في التطور لملاحقة التغيرات السريعة التي تحدث اليوم.

وأضاف، في الماضي كان النقاد يشاهدون الأعمال بين الناس، بعدها يكتبون مقالاتهم النقدية والتي كانوا ينشرونها في مجلات ودوريات متخصصة وغير متخصصة، ثم يجمعونها للنشر في كتب للقراء .

وتابع: الآن.. أصبح بإمكان أي إنسان لديه حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، أن يبدي رأيه النقدي وغير النقدي، في أي عمل فني، بأسلوب سريع ومتعجل، وربما رأي غير متخصص..

لمحة عن محسن الميرغني

يذكر أن الدكتور محسن الميرغني؛ كاتب وناقد مسرحي، يعمل مساعد مخرج مسرحي بمسرح الشباب التابع للبيت الفني للمسرح بوزارة الثقافة، حاصل على ماجستير الدراما والنقد المسرحي، وعلى دبلوم التنمية الثقافية كلية الآداب جامعة القاهرة، وأيضا حاصل على دبلوم الدراسات العليا الدراما والنقد المسرحي، وكذلك بكالوريوس الدراما والنقد المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية - أكاديمية الفنون.

صدر له من قبل كتاب بعنوان "مقالات في النقد - قراءات وأفكار" 2020، بالإضافة إلى نشر العديد من الدراسات النقدية بالصحف والمجلات.

اقرأ أيضا.. صدور الطبعة العربية من «الدكتاتور الضفدع» للكاتب فلاديمير نابوكوف