الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:41 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد دخول مصر رسميًا.. كل ما تريد معرفته عن مجموعة البريكس

مجموعة البريكس
مجموعة البريكس

بالتزامن مع ختام فعاليات قمة مجموعة بريكس الجديدة، جاءت اللحظات المنتظرة، وهي الكشف عن الدول المنضمة لتلك المجموعة حديثة، والتي أعلن عنها رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوزا.

وتلك الدول هي:

السعودية وإيران والإمارات ومصر وأثيوبيا، لـ مجموعة البريكس والتي ستبدأ عضويتها اعتبارًا من 1 يناير 2024.


مجموعة البريكس

ورغم أهمية انضمام مصر لـ مجموعة البريكس المنعقدة، إلا أن الكثير يغفل عنها وغير ملم بتفاصيلها وتأثيرها على الاقتصاد المصري.

وفي السطور التالية يقدم إليكم "الطريق" تفاصيل حول مجموعة البريكس التي انضمت مصر لعضويتها.


مجموعة البريكس متمثله في كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، والتي يشكل اقتصاد تلك الدول أكثر من 26% من الاقتصاد العالمي، ويسجل عدد سكان الدول الخمس 40% من سكان العالم.

وتوصلت دول البريكس إلى مقترحات متباينة حول إمكانية أن تحل عملة البريكس محل الدولار، و يتم تأمين العملة الموحدة الجديدة ليس بالذهب فحسب، بل أيضا عن طريق مجموعات أخرى من المنتجات، مثل العناصر الأرضية النادرة.


دعوة مصر لطلب الانضمام لـ بريكس


أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي بيانا تعليقًا على دعوة مصر إلى المشاركة في تحالف دول بريكس الجديدة، وذلك فور دعوة الرئيس سيريل رامابوسا، رئيس دولة جنوب إفريقيا، مصر الانضمام إلى مجموعة بريكس الجديدة.

وقال الرئيس السيسي: "أثمن إعلان تجمع البريكس عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024"، مؤكدًا أن مصر تعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربط بينهم بها جميعا علاقات وثيقة.

وأكد أن مصر تطلع للتعاون والتنسيق مع الدول المشاركة في قمة بريكس 2023، وذلك خلال الفترة المقبلة، لتدعيم التعاون المشترك.

اقرأ أيضًا.. شراكات ثنائية وعملة بديلة للدولار.. كيف تستفيد مصر من انضمامها لمجموعة بريكس؟