الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:32 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: دعوة مصر للانضمام لمجموعة «بريكس» بداية لكسر هيمنة الدولار.. «خاص»

انضمام مصر للبريكس
انضمام مصر للبريكس

قال الدكتور دياب محمد الخبير الاقتصادي، إن دعوة مصر للانضمام لمجموعة بريكس تعد نقلة جديدة لمصر وخطوة أكثر من ممتازة، وبداية لكسر هيمنة الدولار وهيمنة العالم القائم على السلب والنهب عالم القطب الأوحد وسيطرة الدولار على الاقتصاد العالمي.

مكانة مصر دوليا

وأضاف الخبير في إدارة الأزمات، في تصريحات خاص "للطريق" أن الخطوة ليست سهلة في مجملها، حيث إن الاقتصاد المصري يعاني من أزمة وجميع دول البريكس اقتصاداتها ضخمة وقوية وتسيطر على ما يقرب من 30 % من اقتصاديات العالم، ودعوة مصر للانضمام للمجموعة يؤكد مكانة مصر وأنها البوابة الرئيسية لأفريقيا، وأن اقتصادها بخير وسوف يتعافى قريبا.

هيمنة الدولار

وأشار "دياب"، أن الخطوة سوف تحد من هيمنة الدولار والحاجة إليه في مصر قريبًا، لأن مصر تملك الكثير من العلاقات التجارية مع الصين وروسيا والبرازيل والهند وكلها دول مؤسسة للبريكس، وبالتالي التعامل سيصبح بالعملات الوطنية وهذا يعنى أن الطلب على الدولار سوف ينخفض ويجعل الاقتصاد المصري يتعافى سريعًا.

سياسات جديدة

وأوضح "الخبير الاقتصادي" أن الكرة أصبحت في ملعب الحكومة المصرية ويجب أن تلتزم مصر بسياسات جديدة تقوم على الاهتمام بالصناعة والتصنيع وتحقيق الاكتفاء الذاتي في كل ما يحتاجه المصريين، وبالتالي سوف يقل الطلب على الدولار لأن واردات مصر ستكون بالروبل الروسية والدفع سيكون بالجنية المصري والصادرات لتلك الدول ستكون أيضًا بالعملة الوطنية، الأمر الذي يؤدى لتقويض الجنيه المصري في الأسواق.

وداعًا لعالم الهيمنة الغربي

وتابع: الخطوة أكثر من ممتازة وتؤكد أن مصر مصرة على أن يكون قرارها السياسي مستقر ووارداتها حرة، فهي بذلك تقول وداعًا لعالم الهيمنة الغربي وأنها تساهم الآن في إنشاء عالم متعدد الأقطاب، وهي خطوة تجعل مصر في مصاف الدول الكبيرة والمؤثرة وتستعيد مصر مكانتها الاقليمية والدولية.

اقرأ أيضًا: بعد انضمام مصر.. ما هي مجموعة «بريكس» الاقتصادية العالمية؟

موضوعات متعلقة