الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:07 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تمثل 44 تريليون دولار .. كيف تستفيد مصر من عملة بريكس؟

عملة بريكس
عملة بريكس

قمة بريكس 2023 .. تلقى اهتمامًا واسعًا على الصعيدين الدولي والإقليمي، لأنها تجمع دولًا ذات أهمية كبيرة في العالم من حيث حجم اقتصاداتها ونفوذها.

ما هي عملة بريكس؟

تسعى مجموعة بريكس، التي تضم خمس دول رئيسية هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، إلى إطلاق عملة احتياطية دولية جديدة تستند إلى سلة من عملات هذه الدول، بالإضافة إلى 16 دولة أخرى تود الانضمام إلى التجمع.

مجموعة دول البريكس

دول بريكس تمثل نحو 44 تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و17% من التجارة العالمية، بحسب منظمة التجارة العالمية، كما تشغل دول بريكس 27% من مساحة الأرض في العالم، بإجمالي 40 مليون كيلومتر مربع.

أهداف إصدار عملة بريكس

تهدف هذه الخطوة إلى خفض الاعتماد على الدولار واليورو في المعاملات الدولية، وإلى تعزيز التضامن والاندماج بين دول بريكس.

ربع اقتصاد العالم

تعد بريكس مجموعة من الدول النامية التي تشكل حوالي ربع اقتصاد العالم، وتطمح إلى حماية مصالحها الاقتصادية والسياسية في ظل التحديات التي تفرضها الدول المتقدمة، وقد نشأت المجموعة في عام 2006 باسم بريك، ثم انضمت إليها جنوب إفريقيا في عام 2010 لتصبح بريكس.

دول تسعى للانضمام لبريكس

كما تضم المجموعة حاليًا خمس دول رئيسية، بالإضافة إلى 16 دولة أخرى تسعى للانضمام إليها، من بينها مصر والسعودية وتركيا وإيران.

كيف تستفيد مصر من عملة بريكس؟

تستفيد مصر من انضمامها إلى بريكس بفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع دول نامية كبرى والحصول على فرص تمويلية جديدة من خلال بنك التنمية الجديد لبريكس، الذي أصبحت مصر عضوًا فيه في عام 2023، كما تستفيد مصر من التبادل المعرفي والتقني مع دول بريكس في مجالات مختلفة مثل التكنولوجيا والطاقة والزراعة.

هل يمكن لتجمع بريكس إنهاء أزمة الدولار؟

بحسب الخبراء الاقتصادين، لا يمكن لتجمع بريكس، الذي تضمه خمس دول رئيسية ، إنهاء أزمة الدولار التي تعاني منها مصر، ولكنه قد يساهم في التخفيف من شدتها، فمصر تحتاج إلى الانضمام إلى تجمعات اقتصادية مختلفة لدعم اقتصادها الوطني، والانخراط في العالم.

وبالتالي فإن انضمام مصر إلى بريكس، وحضورها كمستمع في قمة السبع الكبار، يمكنها من الاستفادة من التجارب والخبرات الاقتصادية لهذه الدول.

أذرع تمويلية

وتجدر الإشارة إلى أن رأس المال لهذا التجمع هو 100 مليار دولار، يتقاسمه الأعضاء بالتساوي، وأن هناك دولًا أخرى تود الانضمام إليه، وبالتالي فإن هذا التجمع سيكون له أذرع تمويلية عالمية، تؤثر على الاقتصاد الدولي. ومن هذه الزاوية يمكن لمصر أن تحقق طفرة في التبادل التجاري مع باقي الدول الأعضاء.

اقرأ أيضًا.. تأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية في تاريخ سوق المال.. اعرف أهميته والفائدة منه

موضوعات متعلقة