الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:50 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ألفت المزلاوي»: انضمام مصر لمجموعة «بريكس» انتصار جديد في الظروف الاقتصادية الراهنة.. «حوار »

النائبة الفت المزلاوي
النائبة الفت المزلاوي

انضمام مصر لمجموعة «بريكس».. أعلنت هيئة الرقابة المالية، صباح اليوم الخميس، عن الإنتهاء من الإجراءات اللازمة، واستيفاء جميع المتطلبات التنظيمية، لتأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية، وجاءت هذه الخطوة بعد تأجيلات دامت لنحو 5 سنوات ليتم اليوم الإعلان عن الاتحاد المصري للأوراق المالية.

وفي هذا السياق أجرت جريدة وموقع «الطريق» حوارًا مع النائبة ألفت المزلاوي، الممثلة للمحور المجتمعي في جلسات الحوار الوطني، وعضو مجلس النواب، عن رؤيتها لانضمام مصر لمجموعة «بريكس» في مستقبل الاقتصاد بجهود الرئيس عبد الفتاح السيس، فإلى سياق الحوار:

• كيف تري انضمام مصر لمجموعة «بريكس»؟

إن انضمام مصر «لبريكس»، انتصار أكتوبر جديد في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة القاسية التي تمر بها مصر، وأصبحت معلومة للقاضي والداني بسبب أزمات عالمية متلاحقة آخرها الحرب الأوكرانية الروسية وتراجع العمله المصرية أمام الدولار.

• من وجهة نظرك إلى أي مدى سيؤثر الانضمام لبريكس على الأوضاع الاقتصادية المصرية؟

انضمام مصر لـ بريكس يأتي كبارقة أمل في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية القائمة، ولمن لا يعلم تمثل بريكس ربع ثروة العالم و ٢٣٪؜ من الناتج المحلي العالمي، والأهم أنها تمثل ١٧٪؜ من التجارة العالمية أي أنها فرصة للتخلص من الهيمنة الغربية الاقتصادية وبانخراط مصر في حركة التجارة الدولية فالانضمام سيسهل على مصر مهام اقتصادية كبيرة وسيمنحها ميزة تنشيط الصادرات الثرية مما يعني المزيد من التدفقات للعملة الصعبة على مصر وخاصة الدولار الأمريكى، فضلًا عن التوسع في استيراد بعض المواد الخام بأسعار مخفضة وكذلك العديد من المنتجات.

• هل سيؤثر انضمام مصر لبريكس على اسم مصر في منظمة العمل الدولية ؟

أكدت عضو مجلس النواب أن انضمام مصر لبريكس انتصار لا يقل عن عودتنا لرئاسة الاتحاد الإفريقي ورفع اسم مصر من القائمة السوداء في منظمه العمل الدولية.

كيف ترى جهود الدولة في تحسين الأوضاع الاقتصادية؟

أرى نجاحات عديدة تحققها دولتنا الحبيبة لا تأتي من فراغ ولكن نتيجة مجهودات جبارة تبذل نري حصادها كل يوم في صوره متعددة".

اقرأ أيضا: شراكات ثنائية وعملة بديلة للدولار.. كيف تستفيد مصر من انضمامها لمجموعة بريكس؟