الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:36 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شراكات ثنائية وعملة بديلة للدولار.. كيف تستفيد مصر من انضمامها لمجموعة بريكس؟

بريكس
بريكس

وافقت مجموعة بريكس على طلب مصر للانضمام، بجانب 5 دول أخرى دعتها المجموعة لعضويتها بداية من العام المقبل 2024، وهي: الأرجنتين وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات، وذلك من بين 23 دولة تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى المجموعة.

فوائد انضمام مصر لمجموعة بريكس

وستعود على مصر عدة فوائد اقتصادية من انضمامها لمجموعة بريكس، أبرزها تعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية بين مصر ودول المجموعة، ما يحقق لمصر مكاسب اقتصادية كبرى، وفقًا للدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية.

وأوضح الدكتور أشرف غراب، في تصريح لـ"الطريق"، أن اقتصادات دول بريكس تمثل نحو 30% من حجم اقتصاد العالم، وإنتاجها يناهز نحو 35% من الإنتاج العالمي، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد المصرى، ويحسن من قيمة العملة المحلية، وزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والمجموعة.

التعامل التجاري بين دول بريكس

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن التعامل التجاري بين دول المجموعة بغير الدولار سواء بعملة جديدة أو بالعملات المحلية أو بنظام الصفقات المتكافئة، مما يرفع من قيمة الجنيه أمام سلة العملات الأخرى ويقلل من الاعتماد على الدولار ويخفض الطلب عليه، ما يؤدي لتوفير المواد الخام لتعميق الصناعة المحلية، وزيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح أن الصين وهي من الدول المؤسسة للتحالف، ثاني أكبر اقتصادات العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وفقا للإحصائيات العالمية ستصبح الأول بحلول عام 2025، وهي من أكبر الدول المصدرة للمواد الخام، وأن انضمام للمجموعة سيرفع حجم واردات المواد الخام من الصين وغيرها من دول التجمع، ما يؤدي لدعم الصناعة المحلية، وزيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي وزيادة حجم الاقتصاد المصري وتحقيق مكاسب كبرى.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن انضمام مصر لدول بريكس سيرفع حجم الشراكات الاقتصادية ويزيد حجم استثمارات دول التجمع بالسوق المحلية، فضلا عن تعزيز التعاون الإنمائي مع شركاء التنمية، وكذلك تعزيز الاستفادة البينية بين مصر والمجموعة، من خلال بزيادة حجم التبادل التجاري وفتح أسواق جديدة للمنتج المصري بدول التجمع.

وأردف أنه من خلال انضمام مصر لبريكس فإن الوفود السياحية القادمة من دول المجموعة ستزيد، ما يرفع من حجم الدخل القومي، فضلا عن زيادة التعاون الثنائي التجاري بين مصر ودول التجمع بالتعامل بالعملات المحلية، فهناك دولا من التجمع قامت باعتماد الجنيه المصري ضمن سلة عملاتها، كما أن هناك دول أخرى في التجمع تسعى لاعتماد الجنيه المصري ضمن سلة عملاتها.

اقرأ أيضا.. سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم