الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 06:11 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انضمام مصر.. كيف تأسست مجموعة بريكس وما أهدافها؟

مجموعة بريكس
مجموعة بريكس

تقدمت 23 دولة بطلبات رسمية للانضمام إلى مجموعة بريكس، وهي: الإمارات، ومصر، والجزائر، والأرجنتين، والبحرين، وبنجلاديش، وبيلاروسيا، وبوليفيا، وكوبا، وإثيوبيا، وهندوراس، وإندونيسيا، وإيران، وكازاخستان، والكويت، والمغرب، ونيجيريا، وفلسطين، والسعودية، والسنغال، وتايلاند، وفنزويلا، وفيتنام.

كيف تأسست مجموعة بريكس

ومن بين الـ 32 دولة التي تقدمت بطلبات للانضمام إلى مجموعة بريكس، جاءت مصر ضمن الدول الـ 6 التي دعتها المجموعة لعضويتها بداية من العام المقبل 2024، وتضمنت أيضًا الأرجنتين وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات.

وترجع تسمية المجموعة باسم بريكس إلى أسماء د الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، حيث عقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربعة المؤسسة في يكاترينبورغ بروسيا في 2009، وتم خلاله الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية.

أهداف مجموعة بريكس

وتم عقد أول لقاء لزعماء دول بريكس في يوليو عام 2008، وذلك في جزيرة هوكايدو اليابانية، واجتمعت وقتها الدول الثماني الكبرى، وشارك في اللقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاو، ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ، ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، واتفقوا على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية، والتي تتضمن التعاون في المجال المالي وحل المسألة الغذائية.

وانضمت جنوب إفريقيا إلى مجموعة بريكس عام 2010، ليتم تغيير الاسم من بريك سابقا؛ وتشكل مساحة دول المجموعة نحو ربع مساحة اليابسة، ويقترب عدد سكانها من 40% من سكان الأرض، ومن المتوقع بحلول عام 2050 أن تنافس اقتصادات هذه الدول، اقتصاد أغنى الدول في العالم حاليا، حسب مجموعة جولدمان ساكس البنكية العالمية، والتي كانت أول من استخدم هذا المصطلح في عام 2001.

اقرأ أيضا.. سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم