الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:45 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا ستحصد مصر من انضمامها لمجموعة «بريكس»؟

مجموعة بريكس
مجموعة بريكس

أعلنت مجموعة البريكس، منذ قليل، دعوة مصر للانضمام للتكتل العالمي مجموعة بريكس، ذلك بعد رغبة مصر وعدد من الدول حول العالم منذ بضع سنوات للدخول في واحد من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم.

ما هي مجموعة البريكس وتأثيراته الاقتصادية والسياسية؟

وتضم مجموعة بريكس 5 دول أساسية يقوم التحالف عليهم، وهم : روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، ويسيطر التجمع على قرابة 30 % من حجم الاقتصاد العالمي، وأكثر من 26 % من مساحة العالم، إضافة إلى 43 % من سكان العالم.

وكشف الخبير الاقتصادي عز الدين حسانين، أن مجموعة بريكس تتكون من عدد من القوى الاقتصادية الضخمة حول العالم حيث أن الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحجم ناتج محلي 19.5 تريليون دولار.

وتابع الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ " الطريق " أن الناتج المحلي للولايات المتحدة الأمريكية يقترب لـ 26 تريليون دولار، لأنها قائمة على الخدمات والأسلحة على عكس الصين المنتجة لـ السلع الاستراتيجية.

وأردف أن روسيا تحمل قوة عسكرية عظمى بين دول العالم، إضافة إلى أن البرازيل هي أقوى اقتصاد في بأمريكا اللاتينية بناتج محلي يقدر بـ 2.5 تريليون دولار.

ومن هنا يكون السؤال.. ماذا ستحصد مصر من انضمامها لـ تجمع بريكس؟

وعن مزايا تجمع بريكس لمصر، تابع حسانين، أن مصر ستوفر من إجمالي فاتورة الاستيراد قأكثر منرابة 30 مليار دولار سنويا من خلال انضمامها لـ تجمع البريكس، مضيفا أن حجم العملة الصعبة المستورد بها من الصين حوالي 15 مليار دولار، و5 مليارات دولار من روسيا، وقرابة البراويل 1.5 مليار من البرازيل، و4 مليارات دولار من الهند.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن طريق الحرير التعمل عليه الصين، بتكلفة استثمارية تقدر بـ 8 تريليون دولار، الذي يضم قرابة 26 دولة بالغضافة إلى الدول المنضمة لتحالف بريك، بالتالي سيكون لمصر حظا منه، موضحا أن مصر ستلقى تطويرا في الموانئ التابعة لها وقناة السويس، مع تطوير الصناعة في ووضع لوجستيات.

وذكر أن مصر ستتمكن من التخلص من قيود صندوق النقد الدولي وفوائدة المرتفعة، وذلك من خلال الحصول على تمويلات ميسرة من تحالف بريكس وتكون لمدة طويلة الأجل وبفائدة أقل؛ ذلك من خلال البنوك التابعة للتحالف وخاصة البنك الأسيوي للتنمية، مضيفا أنه سيتم استبدال مديونات صندوق النقد والبنك الدوليين بتمويلات بفائدة أقل ولمدة أطول.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر