الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:57 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف ينعكس انضمام مصر لتحالف دول البريكس على أسعار الذهب والدولار؟

ذهب ودولار
ذهب ودولار

حالة احتفاء مبهرة لانضمام مصر لتحالف دول البريكس، ويرجع ذلك إلى العوائد الاقتصادية الضخمة التي تعود على جميع القطاعات الاقتصادية، وخاصة تلك التي تضررت الفترة الماضية من نقص الدولار أو ارتفاعه، قمة جديدة تنضم إليها مصر، لتتحرر من هيمنة العملة الخضراء، خطوة جديدة لتوغل المنتجات المصرية داخل الأسواق الخارجية، أحد العوامل الرئيسية لضبط سوق الصاغة المحلي، بعدما شهد تذبذبات واسعة النطاق على إثر سعر صرف الدولار..


ضبط السوق


جريدة «الطريق» تحدثت مع اقتصاديون لتوضيح مدى انعكاس انضمام مصر لتحالف دول البريكس، في ضبط سوق الصاغة والقضاء على السوق السوداء للدولار في مصر.

أكدت الدكتورة سهر الدماطي أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، ونائب رئيس بنك مصر السابق، أن انضمام مصر لتحالف دول بريكس يقلل الضغط على العملة الدولارية، ويسمح باستيراد مصر للسلع والمواد الغذائية التي تحتاجها دون الحاجة إلى الدولار.

ارتفاع الطلب على الجنيه

وأضافت الدماطي لجريدة «الطريق» أن أهم وارادت مصر تتمثل في البترول والقمح والثروة الحيوانية والداجنة، من دول الخليج وروسيا والبرازيل والارجنتين، وبانضمام مصر لتحالف دول بيركس الذي يضم الدول الأكثر تصديرًا لمصر، وبالتالي تستطيع توفير احتياجاتها بالعملة المحلية فيرتفع الطلب عليها مقابل الدولار.


وأكدت أن الطلب على العملة المحلية يقلل الطلب على الدولار وبالتالي يحدث انضباط في الميزان التجاري لمصر، وتقليل الطلب على الدولار يخفض سعر الصرف في السوق الموازية، وكذلك في السوق الرسمي على المدى المتوسط، كما توقعت أن يتم التأثير الإيجابي لانضمام مصر لتحالف بريكس في منتصف عام 2024.

الرؤية واضحة

وفي ما يخص تأثير الانضمام على سعر الذهب في السوق المحلي، الدكتورة سهر الدماطي تقول، إن الغالبية تشتري الذهب كملاذ آمن في حالة ما تكون الرؤية ضبابية، توقعت الدماطي، أن يقل الطلب على الذهب وبالتالي يتراجع سعره وذلك تأثيرًا بوضوع الرؤية بعد انضمام مصر للبريكس.

يقول أمير رزق، عضو شعبة تجار الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن انضمام مصر لتحالف دول البريكس، سوف ينعكس بالإيجاب على سعر الذهب في السوق المحلي، وذلك لأن الارتفاع الذي يشهده حاليًا لأن سعر الجرام مقيم على سعر الدولار في السوق السوداء عند 41 جنيه.

تراجع السوق السوداء

وأكد عضو شعبة تجار الذهب لجريدة «الطريق» إن إنضمام مصر لتحالف البريكس، يقلل الضغط على الدولار وبالتالي يقل الطلب على العملة الخضراء، لعدم حاجته في الاستيراد، ومن ثم تبدأ أسعار الدولار في السوق السوداء بالتراجع تدريجيًا، ويقيم سعر جرام الذهب على أسعار صرف الدولار الرسمية في البنوك عند 31 جنيه.

وأوضح أمير رزق، أن هذا الانضمام، له جانب إيجابي آخر على الذهب، وهو أنها تعتبر ميزة للمصريين القادمين من الخارج، بأن يرفعوا واردات مصر من الذهب، الأمر الذي يوفر مزيد من المعدن الأصفر في السوق المحلي، وطبقا للقاعدة الاقتصادية المعروفة أنه كلما زاد المعروض تراجعت الأسعار.

البورصة العالمية


أشار الخبير الاقتصادي إلى أن السوق السوداء سيختفي تدريجيًا بانضمام مصر لدول بريكس، وسوف يبدأ التأثير الفعلي الإيجابي في سوق الدولار خلال 5 أو 6 أشهر من الآن، كما نوه إلى أن سعر الذهب في مصر يمكن أن يتأثر بزيادته في البورصة العالمية.


بينما أوضح عضو شعبة تجار الذهب، أن التوقعات تفيد بأن الأسعار في البورصة العالمية تصل إلى 3000 دولار للأونصة، كما أنه من المتوقع أن يصل سعر جرام الذهب في مصر إلى 2700 جنيه أو 2800 جنيه بنهاية العام الجاري.

اقرأ أيضًا.. شراكات ثنائية وعملة بديلة للدولار.. كيف تستفيد مصر من انضمامها لمجموعة بريكس؟