الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:09 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بماذا تتميز مصر للانضمام لتحالف دول البريكس؟

الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري

انضمت مصر اليوم لتحالف دولي للدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، والتي يقترب حجم اقتصادها من 26 تريليون دولار، وتستحوذ على حوالي 41% من إجمالي سكان العالم، ترى بماذا تتميز مصر لانضمامها لتحالف دول البريكس الذي يغطى 17% من جمالي التجارة العالمية؟

المستفيد الأكبر

الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، يقول إن انضمام مصر لتحالف دول بريكس، الخطوة الأهم على الإطلاق، وهي المستفيد الأكبر من هذا التحالف لإنه يفتح المجال للتجارة المتبادلة على نطاق واسع بينها وبين الدول المشاركة في التحالف.

سوق استهلاكي ضخم


وأكد الخبير الاقتصادي خلال حديثة لجريدة «الطريق» أن تحالف دول البريكس، يعتبر مصر شريكًا مهمًا وضروريًا، وذلك لأنهم ينظرون إليها على أنها سوق استهلاكي واسع لارتفاع عدد السكان، والزيادة المستمرة به، كما أنهم يرونها موقعًا استراتيجيًا جيدًا في التجارة البينية بين الدول.


وأوضح رشاد عبده، أن تجمع دول البريكس، يفيد مصر من ناحية المشاركات التجارية، ويجذب استثمارات أجنبية ضخمة للسوق المصري، كما أنها تعتمد في تجارتها وخاصة استيراداتها على النفط السعودي، واللحوم البرازيلية، والحبوب والقمح من روسيا، وخاصة أن تلك الدول المكونة من روسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا تستحوذ على نحو 30% من إجمالي إنتاج الحبوب حول العالم، ومصر هي المستورد الأول للحبوب.

فرص استثمارية واعدة


ومن جهته يقول الخبير الاقتصادي محمد أنيس، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، إن تحالف دول البريكس، يبحث عن فرص استثمارية واعدة خارج بلاده، وذلك حتى يتمكنوا من الحفاظ على معدلات نمو اقتصادية لاقتصاداتهم، وتتميز مصر بفرص استثمارية جيدة وتسهيلات من الدولة لإقامة المشروعات الخاصة والاستثمارية.


وأكد محمد أنيس لجريدة «الطريق» أن انضمام مصر لتحالف بريكس، يعمل على ضبط ميزان المدفوعات لديها، كما يحقق التوازن الداخلي وبالتالي يساعد على نمو المؤشرات الاقتصادية، فضلا عن أنها تستفيد بفرصة التوسع التجاري في الأسواق الخارجية وتبادل السلع والخدمات بعيدًا عن الدولار، خاصة وأن رغبة دول التحالف هي التحرر من ارتباط اقتصاداتهم بالعملة الدولارية.

الحصول على تمويلات


وأشار أنيس إلى أن انضمام مصر لهذا التحالف يتيح لها الحصول على تمويلات تنموية، لإقامة مشروعات تنموية والمستدامة تهدف لتحقيق الرؤى الاقتصادية المستقبلية، وخاصة أن هذا التحالف أشبه بالبنك الدولي وكذلك يشبه في نشاطة بنك التنمية الإفريقي، لذلك فالمشاركة في هذا التحالف يعتبر مصر عضو في بنك التنمية الجديد، الذي يتيح تمويلات لمشروعات ذات أبعاد اجتماعية.

اقرأ أيضًا.. كيف ينعكس انضمام مصر لتحالف دول البريكس على أسعار الذهب والدولار؟