الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:24 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معهد التخطيط يناقش آليات تبادل الجنيه مع عملات تجمع «بريكس»

مجوعة البريكس-صورة أرشيفية
مجوعة البريكس-صورة أرشيفية

نظم معهد التخطيط القومي الحلقة الخامسة من لقاء الخبراء للموسم العلمي 2022 /2023، والذي جاء تحت عنوان "آلية تبادل الجنيه المصري مع بعض العملات الوطنية لتجمع البريكس: الواقع والمأمول"، وذلك بحضور نخبة من الخبراء الماليين والأكاديميين وممثلي الوزارات والغرف التجارية.

وجرى استعراض مجموعة من القضايا الهامة والموضوعات المختلفة خلال اللقاء، منها تقييم آليات تبادل الجنيه المصري مع بعض العملات الوطنية لتجمع البريكس من خلال مناقشة مدى قوة ومؤشرات هيمنة الدولار على المعاملات التجارية، حيث أنه يمثل 80% من حجم التبادل التجاري، و65% من حجم الاحتياطيات العالمية، ويتم من خلاله تسوية المديونيات.

أشارت المنسق العام للقاء الخبراء الدكتورة فادية عبد السلام، إلى أن الحلقة الخامسة ناقشت أيضا قضية نقص المعروض الدولاري في مصر، وسبل حل تلك الإشكالية عن طريق طرح بعض الشركات في البورصة، خاصة بعد أن تبين ارتباط نقص الدولار بطبيعة الهيكل الإنتاجي وعجز ميزان المدفوعات.

وانتهى اللقاء بعدد من التوصيات المختلفة أهمها ضرورة وجود آلية لإجراء التسويات، ووجود تغطية للحساب في حالة عمل تحويلات بنكية، والالتزام بإيجاد آلية لزيادة الصادرات إلى روسيا، بالأضافة إلى التوسع في قطاع استصلاح واستزراع الأراضي لإحداث التغيير الهيكلي في الاقتصاد المصري، وتحويلة من اقتصاد "ريعي" إلى اقتصاد "إنتاجي"، والتركيز على القطاعات الإنتاجية في المجالات الصناعية والزراعية والتكنولوجية. كما أوصى الخبراء بضرورة إعادة النظر في الصادرات المصرية واستغلال هيكل التجارة مع الشركاء التجاريين لمصر ودراسة مؤشر التعقيد الاقتصادي.

اقرأ أيضًا:

تراجع مؤشرات البورصة بختام ثاني جلسات الأسبوع