الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 09:15 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بولندا ودول البلطيق تهدد بغلق الحدود مع بيلاروسيا في حالة وقوع ”حادث خطير”

حدود بيلاروسيا مع بولندا
حدود بيلاروسيا مع بولندا

صرح وزير الداخلية البولندي اليوم، الاثنين، أن بولندا ودول البلطيق ستغلق حدودها مع بيلاروسيا بالكامل في حالة وقوع "حادث خطير" يتعلق بمرتزقة فاغنر، وسط تصاعد التوترات على الجانب الشرقي لحلف شمال الأطلسي.

وتشعر لاتفيا وليتوانيا وبولندا، الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، والذين يشتركون في الحدود مع بيلاروسيا، بقلق متزايد بشأن أمن الحدود منذ وصول مئات من مرتزقة فاغنر الروس المتمرسين في القتال إلى بيلاروسيا بدعوة من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وشهدت الدول أيضًا زيادة في عدد المهاجرين من الشرق الأوسط والأفارقة الذين حاولوا عبور الحدود في الأشهر الأخيرة واتهمت بيلاروسيا بتسهيل عبورهم، وهو ادعاء ترفضه مينسك.

وقال ماريوس كامينسكي في مؤتمر صحفي مشترك مع ممثليه الليتوانيين واللاتفيين والروسيين: "نطالب السلطات في مينسك بأن تغادر مجموعة فاغنر أراضي بيلاروسيا على الفور وأن يغادر المهاجرون غير الشرعيين المنطقة الحدودية على الفور ويتم إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية".

وأضاف كامينسكي أنه إذا وقع حادث خطير، بغض النظر عما إذا كان على الحدود البولندية أو الليتوانية، فسينتقم على الفور، وسيتم إغلاق جميع المعابر الحدودية التي تم فتحها حتى الآن.

وصرح وزير الداخلية الليتواني أغني بيلوتايت لوسائل الإعلام أن هناك معيارين يمكن أن يؤديا إلى إغلاق الحدود، أولا وقوع حادث مسلح على حدود إحدى الدول يشكل تهديدا خطيرا للأمن القومي، المعيار الآخر هو اختراق جماعي للمهاجرين عبر حدود إحدى الدول.

وقال بيلوتايت إن وزارة الداخلية الليتوانية ستقترح على الحكومة إغلاق اثنتين من نقاط العبور الحدودية الأربع المتبقية في البلاد مع بيلاروسيا، وهي خطوة قالت إنها ستحد من البضائع المهربة وستركز المزيد من الضباط على المعابر الحدودية المتبقية.

اقرأ أيضا: مصير نجلاء المنقوش بعد فضيحة لقائها مع كوهين.. تفاصيل